محليات

ضبوط صحية و حملة للتوعية بالنظافة بمدينة الحسكة

نظمت مديرية الشؤون الصحية في مجلس مدينة الحسكة خلال الشهر الماضي 51 ضبط صحي بحق عدد من أصحاب المحال و الفعاليات التجارية و الغذائية وسط مدينة الحسكة مع أتلاف 375 كغ من اللحوم والمعلبات الغذائية منتهية الصلاحية لعدم صلاحيتها للاستهلاك البشري بعد مصادرتها من محال السوق المركزي و حي المساكن .

وقال رئيس مديرية الشؤون الصحية بالمجلس الدكتور كبرائيل كورية لتلفزيون الخبر أنه تم خلال شهر تشرين الثاني الماضي تنظيم 51 ضبطا صحيا بحق أصحاب المحال الغذائية وبيع اللحوم الحمراء والفروج تتعلق بعدم الالتزام بشروط البيع الصحية والنظافة العامة والذبح خارج المسلخ والتعامل مع مواد منتهية الصلاحية.

وأشار كورية إلى أن المديرية وجهت 82 إنذارا صحيا لأصحاب المحال المخالفة لعدم تقيدها بالشروط الصحية النظامية مؤكدا في الوقت ذاته بأن عناصر الرقابة يقومون وبشكل يومي بمراقبة الأسواق والتأكد من سلامة المواد الغذائية الموجودة فيها ومدى صلاحيتها للاستهلاك.

يذكر بان شوارع مدينة الحسكة و أسواقها المركزية تشهد منذ عدة سنوات انتشارا للبسطات التي تقوم ببيع المواد الغذائية و اللحوم على الأرصفة و أمام المحال التجارية مع غياب كامل للرقابة التموينية و الصحية و البلدية عليها .

وفي جانب أخر نفذ متطوعي “مشروع خلق فرص عمل في مجال النظافة” حملة التوعية بالنظافة في شوارع موسط مدينة الحسكة عبر جولات جماعية ضمن الشوارع وتوزيع منشورات وبروشورات تحث على المشاركة بالحفاظ على النظافة.

ورفع المشاركون بالحملة لافتات تحث على نظافة المدينة والاهتمام بها لتوسيع نطاق عمل المشروع الذي ينفذ بالتعاون بين مطرانية السريان الكاثوليك وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ليشمل كل مكونات المجتمع.

وبين مدير المشروع الياس دياربكرلي لتلفزيون الخبر أن الحملة هي رسالة للمجتمع من أجل الاهتمام بالنظافة والحث على المشاركة من الجميع وتقديم المساعدة والعون لمتطوعي المشروع بالتقيد بمواعيد رمي القمامة والالتزام بالأماكن المخصصة لها من اجل الإسهام في نظافة المدينة وخلق بيئة صحية.

ويهدف “مشروع خلق فرص عمل في مجال النظافة” إلى تامين 210 فرص عمل للأرامل وذوي الاحتياجات الخاصة ومعيلي العائلات والطلبة الجامعيين ويعمل على ترحيل القمامة والنفايات من أحياء مدينة الحسكة.

عطية العطية – الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى