العناوين الرئيسيةسوريين عن جد

نمط جديد من العمل الموجّه.. ثاني سيدة سوريّة تصنع الحلويات لمرضى السكري

لا يبدو سهلاً البدء بمشروعٍ نوعي موجه لفئة أو شريحة معينة من الناس، فكيف إذا كان المشروع في مدينة كحلب التي يشتهر أهلها بمختلف أنواع المأكولات، فهل تنجح تجربة الأكل الصحي في حلب؟

سؤال طرحناه على السيدة تيم سلطان، وهي سيدة سوريّة تعيش في حلب، حيث بادرت بافتتاح مشروعها المتخصص بتقديم الحلويات لمرضى السكري.

Image may contain: 1 person, standing

تقول تيم سلطان لتلفزيون الخبر: “لا شك أن التجربة صعبة، خصوصاً في حلب، الناس هنا غير معتادين على الأكل الصحي الخفيف، وثقافة الأغذية البديلة غير منتشرة في مجتمعنا خصوصاً فيما يتعلق بالسكريات”.

تتحدث السيدة سلطان عن الفكرة التي انطلق منها مشروعها وتقول: ” المشروع نتاج تجربة شخصية، قررت أن أتجه للأكل الصحي بهدف إخفاض وزني، ثم بدأ ينعكس ذلك على صحتي ونشاطي ومزاجي أيضاً”.

Image may contain: food

وأضافت” نقلت تجربتي للأصدقاء الذين قابلوني بكل الدعم، في البداية بدأ العمل من المنزل واعتمد على التواصي الهاتفية قبل أن افتتح محلاً لبيع الحلويات المناسبة لمرضى السكر”.

وباجتهادٍ شخصي، اهتمت تيم باتباع العديد من الدورات عبر الانترنت لتكتسب المعلومات الصحية والغذائية التي تناسب مرضى السكر، في حين يمكن لأي إنسان أن يتناولها وليس شرطاً أن يكون مريض سكري.

وبعد التجربة البيتية وجدت تيم أن المجتمع بحاجة لنشر ثقافة غذاء جديدة، فبات مشروعها يحمل رسالة أكثر مما هو مشروع تجاري بحد ذاته.

Image may contain: dessert and food

وترى السيدة سلطان أن ثقافة الأغذية البديلة غير منتشرة بين الناس، إذ يمكن أن نعتمد على بدائل مغذية تكون أرخص سعراً من اللحوم مثلاً بحسب قولها.

وتواجه تيم صعوبات مع غلاء أسعار المواد الذي ينعكس بدوره على غلاء سعر المنتج، لكنها تبدو مندفعة لنقل تجربتها للآخرين، بحيث يمكن لبعض الوصفات أن تُحضَّر في المنزل.

وفي سياق متصل تقول السيدة سلطان: “لا يمكن ان ندعو الناس لشراء أصناف مكلفة في ظل الغلاء الفاحش وصعوبات تأمين القوت اليومي، لكن مريض السكر يمكن أن يعتبر ذلك رديفاً للأدوية، فيكون بحاجة إلى مثل هذه الأصنف لتتوافر في نظام غذائه ولو بكميات محددة”.

Image may contain: food

ومن بين الأصناف التي تقوم بصنعها هو خبز القمح الكامل وزبدة الفستق النباتية والشوكولا السائلة المصنوعة من التمر، والعديد من الأصناف التي تعتمد على المكسرات وبذور الكتان وبذور الشيا، إضافة إلى الشوفان كمكون أساسي في أغلب الأصناف.

الجدير بالذكر أن هذا المشروع يعد الأول من نوعه في مدينة حلب، كمشروع متخصص بالحلويات لمرضى السكر في حين يتشابه مع مشروع مماثل له في محافظة دمشق ليشكلا معاً نمطاً جديداً من العمل الموجه والهادف.

نغم قدسية – تلفزيون الخبر – حلب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى