العناوين الرئيسيةمحليات

المحامي العام بالحسكة لتلفزيون الخبر: ما يقوم به المحتلان الأمريكي والتركي جرائم حرب

أكد المحامي العام في محافظة الحسكة القاضي المستشار محمد علي دهش لتلفزيون الخبر أن “وزارة العدل تجمع الأدلة والتحقيقات في الجرائم التي ارتكبها ما يسمى “التحالف الدولي” بقيادة جيش الاحتلال الأمريكي، وجيش الاحتلال التركي وتنظيماته الإرهابية”.

Image may contain: 1 person, sitting

وأشار “دهش” إلى أن “وزارة العدل تقوم بجمع الأدلة عبر لجنة توثيق الجرائم الإرهابية لتحريك الدعوى العامة ضد مرتكبي هذه الجرائم الدولية”.

وتابع “دهش”: “ما يقوم به الاحتلال التركي حالياً من قطع المياه عن مليون مواطن سوري في مدينة الحسكة وبلدة تل تمر منذ عدة أشهر يعد جريمة حرب موصوفة يحاسب عليها القانون القضائي العالمي وهي محالفة لمواثيق العمل الأممي والإنساني في العالم”.

وأضاف القاضي المستشار أن “ما يسمى “التحالف الدولي “المزعوم بقيادة جيش الاحتلال الأمريكي ارتكب جرائم كثيرة بحق المواطنين السوريين في الجزيرة السورية”.

وأوضح “دهش” أنه “من ضمن جرائمه سرقة النفط وتدمير الممتلكات العامة والخاصة بقصف الطيران وحرق المحاصيل ومنع الفلاحين من تسويق أقماحهم لمراكز الدولة السورية والعدوان على حواجز الجيش العربي السوري”.

وبين “دهش” أنهم “استطاعوا توثيق عدد من هذه الجرائم وفق الأدلة الجنائية والبحث القانوني بشكل قانوني من خلال الاستماع إلى شاهدات الشهود والتوثيق عبر الصور، لتحريك الدعوى العامة باسم المتضررين ضد مرتكبي هذه الجرائم”.

وأكمل “من الجرائم المرتكبة، العدوان الأمريكي الأخير على حاجز للجيش العربي السوري في موقع حاجز “رشو” في قرية تل الذهب بريف القامشلي”.

وأضاف “دهش” أن “عناصر جيش الاحتلال الأمريكي قاموا بتهديد عناصر الحاجز باستخدام الطيران الحربي المؤازر ونتيجة الرفض حصل اشتباك مباشر بين الطرفين واستمر لمدة نصف ساعة”.

ولفت إلى أن “العدوان الأمريكي استخدم الأسلحة الرشاشة الثقيلة والقذائف الصاروخية عبر الطيران المروحي، واستشهد أثر ذلك المجند مالك أحمد محيميد، وأصيب الملازم إيهاب غازي ملحم والمجند احمد مصطفى قباقيبي، وتم إلحاق أضرار جسيمة بالحاجز”.

وبين المحامي العام بالحسكة أن “هذه الحادثة اعتداء وعدوان إرهابي دولي يحاسب عليه القانون الدولي والقانون السوري العام”، لافتاً إلى أنه “سيتم القيام برفع دعوى عامة ضد مرتكبي هذه الجريمة غير الإنسانية” .

وأوضح “دهش” أنهم “وثقوا قيام طائرات “التحالف الدولي” بتدمير 35 منزلاً مدنياً في عدد من مناطق وبلدات محافظة الحسكة ومنها الهول والشدادي وتل براك، حيث تم تحريك الادعاء العام ضدهم هم وجميع وزراء دفاع الدول المشاركة “بالتحالف الدولي” المزعوم”.

وفي جريمة أخرى، كشف القاضي المستشار أنه “في 24 حزيران من العام الحالي حاول عدد من جنود جيش الاحتلال الأمريكي الاعتداء جنسياً على مجموعة من الأطفال الصغار مقابل دفع دولارات لهم أثناء السباحة بالقرب من جسر حريز في بلدة تل حميس بريف القامشلي”.

وتابع “وفي 12 شباط الماضي، حاولت مدرعات الاحتلال الأمريكي اقتحام قرية خربة عمر بريف القامشلي شمالي محافظة الحسكة، حيث قام الجيش السوري بحماية المدنيين ومنعهم من الدخول بمؤازرة السكان المحليين”.

وأكمل “دهش” أن “جنود الاحتلال الأمريكي قاموا، حينها، بإطلاق الرصاص الحي على المدنيين ما أدى لاستشهاد المدني فيصل خالد المحمد وإصابة المدني جمال سليمان بعيار ناري”.

يذكر أن جميع هذه الإجراءات القانونية والقضائية التي تقوم بها وزارة العدل سيتم إرسالها إلى الجهات المسؤولة في وزارة الخارجية وممثليها في المحافل الدولية وإلى المحاكم الدولية الشرعية لتحصيل حقوق المواطنين السوريين وفضح السياسات الأمريكية والغربية والتركية العدائية ضد الشعب السوري .

عطية العطية – تلفزيون الخبر – الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى