العناوين الرئيسيةمحليات

ملايين صرفت على ترميم سوق السقطية الأثري وأغلب المحلات فيه مغلقة.. فما السبب؟

يواجه سوق السقطية الأثري في حلب القديمة ضعف الحركة الشرائية بعد أن أعيد ترميمه في تشرين الثاني العام الماضي.

وتعرض سوق السقطية كغيره من أسواق حلب القديمة إلى أضرار كبيرة خلال سنوات الحرب الماضية، في حين عملت مؤسسة الآغا خان على ترميمه بالتنسيق مع مديرية الآثار والمتاحف ومديرية المدينة القديمة في حلب.

وبعد أن عاد الألق إلى السوق القديم بحلته الأثرية إلا أن الحركة التجارية لم تعد كالسابق كما يقول أبو محمد، صاحب محل لبيع اللحوم في السوق لتلفزيون الخبر، ويشير أبو محمد إلى أن السوق يتضمن 53 محلاً تجارياً لا يعمل منهم سوى سبعة محلات بشكل يومي.

ورأى هيثم بائع التوابل أن السبب في إغلاق أغلب المحلات يعود إلى استئجار بعض أصحاب المحال في سوق السقطية لمحلات أخرى خارج السوق منذ سنوات طويلة، الأمر الذي يعيق عودتهم إلى السوق الذي تكاد الحركة فيه شبه معدومة بحسب ما قال لتلفزيون الخبر.

فيما يرى آخرون من أصحاب المحلات أن سبب عدم ارتياد الناس لهذا السوق يكمن في مجاورته لأسواق مدمرة بعضها قيد الترميم كما هو الحال في سوق خان الحرير الذي يجري ترميمه بخبرات وأيادٍ سوريّة، فيما تبدو الطريق إلى السوق الأثري غير مؤهلة للزوار وذلك يشكل عائقاً أمام ارتيادهم للسوق.

وأفاد مصدر في محافظة حلب لتلفزيون الخبر بوجود قرار يلزم أصحاب المحلات التجارية بفتح محالهم في سوق السقطية، إلا أنه يبرر إغلاق محلاتهم بالظروف التي فرضتها أزمة كورونا، في حين تشهد أسواق حلب الأخرى حركة طبيعية في ظل انتشار الفيروس.

وفي جولة لتلفزيون الخبر داخل سوق السقطية تبيّن أن أغلب زواره يرتادون السوق لمشاهدة حلّته الجديدة بعد الترميم في حين قلّة قليلة من زوار السوق يأتون لشراء بعض الحاجات كالتوابل التي يشتهر ببيعها سوق السقطية.

ويعد سوق السقطية واحداً من بين الأسواق الشعبية السبعة والثلاثين التي تحيط بقلعة حلب الأثرية، والتي ظلّت لعقود طويلة تستقطب التجار والسّياح من مختلف بلدان العالم.

يشتهر سوق السقطية ببيع اللحوم والتوابل والضيافة الحلبية التقليدية، ويمتد على طول مئة متر في المدينة القديمة، في حين تشكل أسواق حلب المترابطة 12 كم في المدينة القديمة التي أدرجتها منظمة اليونسكو على قائمتها للتراث الإنساني المهدد بالخطر.

وطالت أعمال الترميم في سوق السقطية الواجهات الحجرية والأبواب الخشبية وأجزاء من المحلات التجارية في حين تشهد بعض أسواق حلب القديمة أعمال ترميم جارية.

نغم قدسية – تلفزيون الخبر- حلب

 

Image may contain: 1 person, sitting and indoorImage may contain: one or more people and outdoorNo photo description available.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى