محليات

مسارات جديدة للسرافيس .. هل تحل ازمة السير في حمص؟

قال المهندس أحمد خضور مدير النقل والمرور في محافظة حمص أن مجموعة قرارات ستصدر لتغيير مسارات نقل الركاب من القطاع الشرقي لمحافظة حمص باتجاه محطتي الانطلاق الشمالية والجنوبية وجامعة البعث ومنطقة السوق ومديرية التربية.

وبين المهندس أحمد خضور خلال الاجتماع الذي عقد بحضور لجنة نقل الركاب واعضاء مجلس محافظة حمص و المخاتير ولجان الاحياء ان هذه المسارات الجديدة ستلبي حاجة المواطنين وتخدم الأحياء في القطاع الشرقي من المدينة على أن يتم دراسة القطاعات الاخرى بعد تنفيذ المرحلة الاولى.

وأشار المهندس خضور أن المسارات الجديدة بلغت 12 مساراً للسرافيس، تم تحديدها لتخديم القطاع الشرقي بكامله وستكون على الشكل التالي :
1- مسار المهاجرين – التربية ، مهاجرين كراج جنوبي ، مهاجرين جامعة و تم تحديد بداية الخط في ضاحية الباسل شرق المهاجرين
2- مسار ارمن – تربية ، ارمن- جامعة ، ارمن- كراج جنوبي وتم تحديد بداية الخط من مقبرة الفردوس
3- مسار الزهراء – كراج شمالي –نفوس
4- مسار العباسية – تربية ، العباسية – جامعة ، العباسية – كراج جنوبي وتم تحديد بداية الخط الى الساحة الواقعة شرق مدرسة الشهيد سيمون العيسى ب 350 متر
5- حي السبيل –زهراء – جامعة ، حي السبيل – -زهراء – كراج جنوبي

بدوره، قال عضو المكتب التنفيذي لقطاع النقل المهندس محمد عفوف لتلفزيون الخبر أن “التعديلات الجديدة سببها الازدحام السكاني في الأحياء الشرقية من حمص والاختناقات المرورية الغير مبررة في شارع الحضارة، بالإضافة الى قيام سائقي السرافيس بالعمل ضمن حلقات مغلقة ضمن الأحياء وعدم التزامهم بتخديم المواطنين حتى بداية ونهاية الخطوط”.

وبين المهندس محمد عفوف أنه ومع عودة الأمان إلى أحياء المدينة وافتتاح الشوارع الرئيسية وعدداً من المنشآت الحيوية، وتلافياً لكثرة الشكاوي التي ترد إلى محافظة حمص وعلى وسائل الاعلام بسبب عدم الالتزام بالمسارات المحددة وتقاضي الاجور الزائدة قيام أصبح لزاماً وضع مسارات تخدم جميع المواطنين.

وأضاف المهندس عفوف أن تطبيق القرارالجديد سيتم في 15/12/2016، وسيتم خلال الأسبوع الحالي القيام بقرعة لاختيار السرافيس التي ستخدم المسارات الجديدة على أن يتم حل الهيئات الادارية وتشكيل هيئات جديدة في الأسبوع القادم.

يشار إلى أن مديرية النقل والمرور في محافظة حمص ستخصص ألواناً جديدة “للفوانيس” لتحدد من خلالها كل مسار، وستمنع أي كتابات اخرى على السرفيس.

جدير بالذكر أن سرافيس الكورنيش الشرقي والمهاجرين والارمن والعباسية نفذت اضرابا عن نقل الموظفين والطلاب بعد القرار.


محمد علي الضاهر – حمص

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى