العناوين الرئيسيةثقافة وفن

وفاة المترجم السوري عن اللغة الروسية زياد الملا في دمشق

توفي المترجم السوري في المعهد العالي للفنون المسرحية للخبراء الروس زياد الملا، بعد معاناة مع المرض في دمشق، وهو الذي اشتهر بين من يعرفه باللطف والذوق والأمانة في العمل.

No photo description available.

حيث نقل رواد مواقع التواصل الاجتماعي أن الأوساط الثقافية فقدت المترجم زياد الملا وهو أحد أهم المترجمين السوريين عن اللغة الروسية.

ونشر ابن المترجم الراحل، آزاد الملا، على صفحته في “فيسبوك” أن “والده زياد الملا من مواليد دمشق- ركن الدين- عام 1940 في عائلة علم فوالده الأستاذ ابراهيم الملا الذي كان أهم أساتذة اللغة الإنكليزية في دمشق”.

أنهى الملا دارسة المرحلة الثانوية بدمشق ونال الماجستير في الآداب من جامعة باتريس لومومبا-موسكو، ثم عاد إلى البلاد ليعمل بعدها في الطبقة خلال بناء سد الفرات.

ليعاود السفر بعد ذلك إلى الاتحاد السوفيتي مجدداً للعمل في إذاعة موسكو لثلاث سنوات، ثم عاد إلى سوريا وعمل في المؤسسات الإعلامية السوفيتية (تاس و نوفوستي والمركز الثقافي السوفيتي) قبل أن ينتقل للعمل كمترجم في المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق.

كلف بالعمل في قيادة اتحاد الشباب الديمقراطي لسنوات ووضع في منزله مطبعة الاتحاد كما عقد في بيته عدة لقاءات هامة منها أحد المؤتمرات العامة للاتحاد وفي العام 1986 انسحب من العمل الحزبي مفضلاً عدم الانجرار في الانشقاقات والصراعات التي وقعت حينها.

وبقي حتى انهيار الاتحاد السوفيتي معتمداً من السفارة السوفيتية ومؤسساتها كمترجم فوري في كافة أعمال المؤسسات السوفيتية كما ترجم لزوار الحزب من ضيوف المؤتمرات و المهرجانات.

ترجم للغة العربية ما ينوف عن 30 كتاب من أهمها المجلد الخامس من المؤلفات المختارة لبليخانوف ولغات العالم،
كما ألف كتاب صفحات من تاريخ الحزب الشيوعي السوري سنوات 1924-1954 الذي يعتبر أحد أهم المراجع في هذا المجال.

Image may contain: 1 person, beard and text

وقبيل وفاته ببضعة أشهر نشر على صفحته على “فيسبوك” مواد عن 100 شخصية شيوعية في العالم العربي ممن كانت لهم مساهمات فكرية غنية وكان لهذه المواد صدى طيب لدى من تابعها.

وكان الملا عضواً في جمعية الترجمة في اتحاد الكتّاب العرب، وفي رصيده العديد من المؤلفات والمترجمات كان آخرها “الصوفية.. أعلامها وتاريخها وتياراتها” وفي هذا الكتاب موسوعة موجزة عن تاريخ التصوّف وتشكله وتياراته ومدارسه وأفكاره وأعلامه.

من كتبه وترجماته : “دوستويفسكي بلا رتوش، حول تشيخوف، بليخانوف المؤلفات الفلسفية المجلد الخامس، قضايا البحث الفلسفية في الفن، وراء كواليس الإرهاب، المتواطئون مع هتلر، فرويد التحليل النفسي والفلسفة العربية المعاصرة” .

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى