العناوين الرئيسيةسياسة

موسكو تعلن استعدادها للتعاون مع واشنطن بشأن سوريا

أعلنت روسيا أنها مستعدة للحوار مع الولايات المتحدة الامريكية بشأن سوريا “إذا أرادت ذلك”، وذلك بعد أيام من تصريحات المبعوث الأمريكي الخاص بالملف السوري، جيمس جيفري.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، في مؤتمر صحفي، الثلاثاء 9 من حزيران، “إن روسيا ستوسع الحوار مع أمريكا من أجل سوريا، إذا استجابت لذلك وأرادت ذلك، فنحن من جانبنا مستعدون”.

وأضاف ريابكوف، بحسب ما نقلت وسائل إعلام الروسية، أن موسكو “تأمل أن تتمكن من استخدامه (الحوار) في حالات أخرى. ونؤكد من جديد اهتمامنا بتحسين الاتفاقية الثنائية مع أمريكا لمنع الحوادث العسكرية الخطيرة”.

وأشار المسؤول الروسي إلى اهتمام موسكو بالعمل مع واشنطن لتحسين الاتفاقيات بشأن منع الحوادث العسكرية في سوريا.

وكان جيمس جيفري، قال في مقابلة مع صحيفة “الشرق الأوسط”، إن “السياسة الأمريكية تتمحور حول مغادرة القوات الإيرانية للأراضي السورية كافة، جنبًا إلى جنب مع كل القوات العسكرية الأجنبية الأخرى التي دخلت البلاد عقب عام 2011، وهذا يشمل قواتنا، والقوات “الإسرائيلية”، والقوات التركية كذلك”.

وحول وجود القوات الروسية، أوضح جيفري أنها “دخلت الأراضي السورية قبل عام 2011، وبالتالي، فإنهم مستثنون من ذلك”، في إشارة إلى العلاقات العسكرية التي كانت تجمع روسيا وسوريا قبل الحرب، والتي كانت تقتصر على التعاون العسكري وشراء الأسلحة والتدريب العسكري.

يشار إلى أن تصريحات من قبل مسؤولين أمريكيين،صدرت خلال الأسابيع الماضية، اعتبرت رسائل إلى أمريكا بشأن التعاون في الملف السوري.

حيث صرحت المتحدثة الإقليمية باسم وزارة الخارجية الأمريكية، إريكا تشوسانو، أن واشنطن لا تعتبر وجود روسيا في المنطقة مناسبًا، لكن السياسة الأمريكية لا تقتضي إبعادها.

وأضافت تشوسانو ، بحسب ما نقل موقع “عنب بلدي”، الجمعة الماضي، أن السياسة الأمريكية في سوريا تركز على التوصل إلى حل سياسي متفاوض عليه للصراع بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى