اخبار العالمالعناوين الرئيسية

ما هو “الفحص النشط” الذي تفعّله كوبا لاحتواء “كورونا”

تبدأ طبيبة الأسرة الكوبية، ليز كاباليرو، يومياً في الساعة الثامنة صباحاً، مع فريق عملها في منطقة فيدادو في العاصمة الكوبية هافانا، بما يسمى “الفحص النشط”، حيث تجري مقابلات مع العائلات وتبحث عن أي أعراض لفيروس كورونا المستجد.

وقالت الطبيبة كاباليرو، بحسب صحيفة “الغارديان” البريطانية: “ليس من غير المألوف بالنسبة لنا أن نذهب من باب إلى باب مثل ما نقوم به الآن، لقد فعلنا ذلك في الماضي عند تفشي حمى الضنك”.

وكانت منظمة الصحة العالمية حددت أميركا اللاتينية كمركز جديد لوباء فيروس كورونا، لكن خلال الشهرين الماضيين انخفضت الحالات في كوبا.

وبحسب الصحيفة البريطانية، فإن “الكوبيين، البالغ عددهم 11 مليون نسمة، أقل عرضة للإصابة بالفيروس 24 مرة مقارنة بسكان الدومينيكان، وأقل عرضة للإصابة به 27 مرة من المكسيكيين، و70 مرة مقارنة بالبرازيليين”.

وأغلقت كوبا حدودها في وقت متأخر عن معظم البلدان الأخرى في المنطقة. لكن منذ أن أغلقت الجزيرة نفسها عن العالم الخارجي في أواخر آذار، بدأت حملة قوية للتصدي للفيروس.

يذكر أن الدولة الكوبية وجهت عشرات الآلاف من أطباء الأسرة والممرضات وطلاب الطب بـ”الفحص النشط” لجميع المنازل في الجزيرة بحثا عن حالات كوفيد-19كل يوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى