محليات

الغربي: دفع ثمن الحمضيات “كاش” للمزارع


قال وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عبد اللـه الغربي إنه سيتم دفع ثمن الحمضيات نقداً “كاش” للمزارع، ومباشرة دون أي روتين أو إجراءات.

وأوضح الغربي وفقاً لصحيفة محلية “أن الوزارة من خلال مؤسساتها خاصة التخزين والتسويق ستعمل على نقل الحمضيات من الساحل السوري إلى باقي مراكز المحافظات ومنها إلى قرى وضيع هذه المحافظات بهدف تسويق أكبر قدر ممكن من الحمضيات بسعر 50 ليرة للكيلو غرام الواحد”.

وأضاف الغربي “أن المؤسسات ستتحمل كلفة وعبء الشحن والنقل بوساطة أسطول السيارات المتوافر لديها على مدار الأشهر الستة القادمة”.

وبيّن الغربي “أن الوزارة ستدفع ثمن الحمضيات نقداً للمزارع، وذلك من أجل حماية حقوق المزارع، وعدم خوفه من التعامل أو بيع محصوله للجهات الرسمية بسبب روتين عمليات دفع وتسديد ثمن المحاصيل”.

وفي سياق متصل، قال مدير مؤسسة الخزن والتسويق حسن مخلوف إن كلفة كيلو الحمضيات يقترب من 35 ليرة سيتم شراؤه من المزارع من أرض البستان بـ45 ليرة مع تقديم صندوق الصندوق “الفلين”، زاعما أن “الوزارة من خلال السعر الذي حددتها الوزارة حمت الزارع من الخسارة”.

بدوره، قال المدير العام للمؤسسة الاستهلاكية عمار محمد إن التقديرات التي صدرت عن بعض الجهات الحكومية حول موسم الحمضيات الحالي بـ1.4 مليون طن غير دقيقة وأن التقديرات الأقرب للواقع أن يصل حجم المحصول لـ800 ألف طن.

وأوضح محمد “أن هناك خللاً في التوجه إلى زيادة المساحات المزروعة بالحمضيات على حساب محاصيل وأشجار مثمرة أخرى سبب زيادة في العرض”.

وأشار مدير عام المؤسسة الاستهلاكية إلى أن حملة تسويق الحمضيات التي تقوم بها الوزارة ستفوت الفرصة على السماسرة المستفيدين على حساب المزارع والمواطن في الوقت نفسه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى