محليات

تراجع عدد الذبائح في السويداء بسبب ارتفاع أسعار اللحوم

كشف مدير مسلخ السويداء الدكتور عماد السلامة أن القدرة الشرائية للمواطن هي المنظم الأول لإيقاع الذبح والمتحكم الأول بعدد الذبائح، موضحاً أن ارتفاع أسعار رؤوس البقر أدى إلى عزوف القصابين عن شرائها والاتجاه إلى صغارها (العجول) في الذبح، أما الأغنام فقد هبط عدد الذبائح إلى خمسة رؤوس وما دون في اليوم الواحد.

وقال السلامة لصحيفة محلية أن عدد الذبائح تراجع في مسلخ السويداء بنسبة 75%، وبعد أن كان متوسط عدد الذبائح في المسلخ يوميا يصل إلى 40 ذبيحة رأس بقر و200 ذبيحة رأس غنم، في حين حاليا لا يتجاوز متوسط عدد الذبائح في اليوم خمسة رؤوس غنم ورأس واحد بقر.

وأضاف السلامة “رغم أن عدد سكان المدينة قد تجاوز الـ200 ألف نسمة بعد أن كان 80 ألف نسمة في سنوات سابقة، ولكن أمام غلاء تكاليف المعيشة تم إقصاء اللحوم الحمراء عن كثير من الموائد الأمر الذي جعل أربعة أو خمسة قصابين يقتسمون ذبيحة واحدة في محلات القصابة وبيع اللحوم”.

وتابع السلامة “رغم قيام مجلس المدينة بتجهيز المسلخ الجديد وفق أفضل التجهيزات، إلا أن انخفاض الطلب أدى إلى انخفاض العرض، فضلا عن معاناة القصابين من قلة عدد الحيوانات المعدة للذبح بعد خروج أسواق الماشية في دوما في ريف دمشق من حيز التربية والاستثمار والتي كانت تعتبر المصدر الأساسي لسوق المواشي التي تغذي أسواق السويداء وأمام العرض القليل والطلب الأقل كان تراجع عدد الذبائح في الأسواق”.

وبين السلامة أن أسعار اللحوم المرتفعة حالت دون الطلب عليها بعد أن وصل كيلو لحم البقر إلى 3200 ل. س وكيلو لحم الغنم إلى 3500 ل. س موضحاً التقارب في الأسعار وانخفاض أسعار لحم الأغنام وهذا أدى إلى إغلاق باب التصدير لها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى