العناوين الرئيسيةمحليات

كنائس سوريّة توقف نشاطاتها وتفعل البث المباشر للصلوات تحسبا لفيروس “كورونا”

أعلنت كلاً من “بطريركية الروم الملكيين الكاثوليك” و”بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس”، جملةً من الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية تحسباً لانتشار فيروس “كورونا”.

وأصدرت “بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للروم الملكيين الكاثوليك”، بياناً عبر صفحتها الرسمية، على “فيسبوك” ورد فيه، “نظراً إلى الخطر الذي يسبّبه فيروس كورونا في الأماكن التي يحصل فيها تجمعات بشرية ونظراً إلى الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها كنائس كثيرة في العالم أجمع”.

وتابع البيان “تكتفي أبرشيتنا الدمشقّية بالاحتفال بالقداس الإلهي يوم الأحد، وبالمدائح يوم الجمعة، وبقدّاس السابق تقديسه يوم الأربعاء، على أن تُتخذ كلّ الإجراءات الصحية اللازمة في كلّ الأمور التي تُسبّب عدوى”.

وأكمل البيان “يُلغى كلّ ما عدا ذلك من صلوات على أنواعها ونشاطات ولقاءات في الكنائس وملحقاتها، من اليوم السادس عشر من آذار، إلى الرابع من نيسان 2020”.

وأصدرت “بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس” قراراً، نشرته عبر صفحتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي “بإيقاف كل الاجتماعات الخاصة والعامة، وإيقاف كل الأنشطة من أمسياتٍ ورحلاتٍ وكرامس واحتفالاتٍ ومعارض ومسابقات”.

وتفعيل إمكانية البث المباشر للصلوات اليومية عبر المواقع الإلكترونية التابعة للكنيسة”.

وأكملت “على أن يقيم الكاهن في الرعايا الصلوات والقداديس بمشاركة المرتل وخادم الكنيسة، دون ما يمنع مشاركة أي من المؤمنين”.

وجاء في بيان الكنيسة “تحديد أوقات محددةً للمناولة الفردية لمن يرغب، كما يقوم الكهنة بتقديم المناولة لمن يحتاج من المؤمنين المرضى وكبار السن في منازلهم”.

وتقتصر مراسم الجنازة وصلوات النياحة على أهل الفقيد دون تقبل التعازي، على أن تسري هذه الإجراءات وذلك بشكل مؤقت واستثنائي حتى 4 نيسان”.

الجدير بالذكر أن الحكومة السورية اتخذت عدة إجراءات احترازية للوقاية من فيروس “كورونا”، منها إيقاف الدوام في المدارس والجامعات، وتقليل ساعات الدوام، وإغلاق المساجد والمقاهي والمطاعم والحدائق، وعدة إجراءات أخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى