اخبار العالمالعناوين الرئيسية

“نتنياهو متباهيا” ..فقط 3 دول عربية وإسلامية فقط تقاطعنا

كشف رئيس حكومة الإحتلال “الإسرائيلي” بنيامين نتنياهو، عن مستوى التطبيع الذي وصلت إليه بلاده مع الدول العربية والإسلامية.

وقال نتنياهو في كلمة ألقاها الأحد، في مؤتمر رؤساء المنظمات اليهودية الأمريكية الكبرى في القدس المحتلة: “أقوم بتطوير اتصالات مع الدول العربية والبلدان الإسلامية، وأستطيع أن أخبركم، أن عدد الدول الإسلامية أو العربية التي لا تربطنا بها علاقات عميقة، هي دولتان أو 3”.

واستشهد نتنياهو بزيارته إلى سلطنة عمان، ولقائه مع رئيس المجلس السيادي السوداني عبدالفتاح البرهان في أوغندا، مطلع شباط.

وتابع “أنا أخبركم بما هو فوق السطح فقط، كم نسبة العلاقات التي نقيمها مع الدول العربية، إنها حوالي 10%، إنكم ترون حوالي 10% فقط”، ملمحا إلى أن العلاقات السرية كبيرة.

وكشف الإعلام “الإسرائيلي” عن زيارات سرية قام بها رئيس وزراء الكيان بنيامين نتنياهو في 2018، إلى أربع دول عربية دون ذكرها.

وتطرق “نتنياهو” إلى تحليق أول طائرة “إسرائيلية” فوق أجواء السودان، معتبرا ذلك “تغييرا كبيرا”، كون “الإسرائيليين”، سيسافرون بذلك إلى أمريكا الجنوبية برحلة أقل من المعتاد ب3 ساعات.

ونقلت صحيفة “العربي الجديد”، عن مصدر مصري قوله، إن تحركات عربية وخليجية تجري لعقد لقاء “إسرائيلي” عربي معلن، على درجة عالية من التمثيل قبل الانتخابات “الإسرائيلية”، المقررة في 2 اذار المقبل، مشيراً إلى أن القاهرة وأبوظبي تؤديان دوراً كبيراً في تنسيقه.

وكان وزير الخارجية “الإسرائيلي”، يسرائيل كاتس، قال نهاية العام الماضي “إن وفداً من بلاده بحث في واشنطن إمكانية التوصل إلى اتفاق عدم اعتداء مع دول الخليج.”

وكشف رئيس الوزراء القطري الأسبق، حمد بن جاسم آل ثاني، عن اتفاقية مرتقبة سيتم توقيعها بين دول عربية و”إسرائيل”، عقب طرح الإدارة الأمريكية خطتها للسلام في الشرق الأوسط، المعروفة إعلامياً بـ”صفقة القرن”.

وأوضح “بن جاسم”، في سلسلة تغريدات له على موقع “تويتر”، أن الخطوة التالية بعد الإعلان عن “صفقة القرن” ستكون “اتفاقية عدم اعتداء بين الكيان الصهيوني، ودول مجلس التعاون الخليجي، بالإضافة إلى مصر والأردن وربما المغرب”.

يذكر أن نتنياهو تطرق إلى التطبيع في تشرين الثاني من العام الماضي، على هامش تأكيده المشاركة في مؤتمر ” اكسبو دبي 2020″، مشيرا في تغريدة له على تويتر عن إقامة بلاده لعلاقات مع ست دول عربية على الأقل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى