محليات

الليالي الأشد برداً .. الأرصاد تحذر من تشكل الصقيع في معظم المناطق السورية

حذر المتنبئ الجوي ماهر مرهج من تشكّل الجليد وحدوث صقيع في أغلب المناطق السورية، خاصة ليل السبت والأحد والاثنين حيث ستنخفض درجات الحرارة إلى ما دون الصفر بعدة درجات مئوية.

وقال مرهج لتلفزيون الخبر: “تعتبر هذه الليال الثلاث الأشد برداً خلال فصل الشتاء الحالي، ولذلك ندعو المواطنين لتوخي الحذر وخاصة المزارعين بسبب الأضرار التي يخلفها الصقيع على المحاصيل الزراعية”.

وبيّن مرهج أن “سوريا تتأثر بمنخفض جوي قطبي ترافق بهطولات مطرية في أغلب المناطق، وكان الهطل ثلجياً على مرتفعات القلمون والقلمون الغربي، حيث بدأ الهطل الثلجي من ارتفاع ١٢٠٠ متراً كما تجاوزت سرعة الرياح ٨٠ كم في المناطق الساحلية”.

وأضاف مرهج: “ينخفض الهطل الثلجي اعتباراً من صباح السبت إلى ارتفاع ٩٠٠ متراً، أو يكون هطلاً ممزوجاً أو غير تراكمي دون هذا الارتفاع مع انخفاض شديد آخر على درجات الحرارة”.

وتابع مرهج: ” تنخفض درجات الحرارة إلى أدنى من معدلاتها ما بين ٤-٧ درجات مئوية، وتوالي الأحد انخفاضها ما بين ٦- ٩ درجات، مع أجواء شديدة البرودة خاصة خلال الليل حيث يحذر من تشكل الجليد وحدوث الصقيع في أغلب المناطق”.

كما حذر مرهج من “سرعة الرياح التي قد تصل سرعة هبّاتها الغربية والجنوبية الغربية في الساحل السوري إلى ١٠٠ كم ليلاً، وسيكون البحر عال ارتفاع الموج، حيث سيتجاوز ارتفاع الموج ٤ أمتار”.

وتتأثر سوريا بمنخفض جوي مصحوب بكتلة قطبية شديدة البرودة، ويترافق المنخفض بهطولات مطرية تزداد فعاليته الأحد ليصل الهطل الثلجي إلى دمشق، وتنحسر فعالية المنخفض تدريجيا اعتبارا من صباح الثلاثاء.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى