العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

“فيسبوك” مجبرة على دفع غرامة لانتهاكها “الخصوصية البيومترية”

أجبر حكم قضائي، شركة “فيسبوك” على دفع تعويضات، بسبب انتهاكها ما أطلقت عليه “الخصوصية البيومترية”.

ووافقت شركة “فيسبوك” على سداد نحو نصف مليار دولار لتسوية قضية تقول أن الشركة “انتهكت قانون ولاية إلينوي الأميركية في الطريقة التي جمعت بها البيانات الخاصة بأدوات التعرف على الوجوه”، بحسب بحسب ما نشرت صحيفة “تايمز نيوز ناو”.

واتهمت محكمة فيدرالية أمريكية بأن توقيع “فيسبوك” صفقة مع لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية بقيمة 5 مليارات دولار أمريكي، بشأن التشارك في استخدام البيانات، يعد انتهاكا لقانون الولايات المتحدة الأمريكية بشأن خصوصية مستخدميها.

ويتعين على الشركات الحصول على إذن صريح قبل جمع البيانات “البيومترية”، بما في ذلك مسح وجه المستخدم.

وزعم المدعون أن فيسبوك انتهكت هذه القواعد كجزء من ميزة تهدف لمراقبة وتحديد علامات المستخدمين في الصور التي تم تحميلها على موقع التواصل الاجتماعي.

وستدفع “فيسبوك” تعويضات تصل إلى 550 مليون دولار، بسبب استغلالها “غير المشروع” لصور “وجوه” المستخدمين، ومشاركتها مع جهات حكومية من دون علم المستخدم، ما يعد انتهاكاً لـ”الخصوصية البيومترية” للمستخدم.

وقال المحامي المدعي جاي إيدلسون أن تلك القضية “ستساعد على تأسيس مبدأ “الخصوصية البيومترية”، بعدما شاع استخدام تقنية التعرف على الوجه من قبل كبريات شركات التكنولوجيا”.

وتابع: “تلك القياسات الحيوية هي واحدة من اثنتين من المعارك الرئيسة ضدّ “فيسبوك” وغيرها من الشركات التي تنتهك خصوصية المستخدمين، خاصة أنها تسير جنباً إلى جنب مع اختراق الخصوصية فيما يتعلق بتحديد الموقع الجغرافي”.

الجدير بالذكر أن شركة فيسبوك دفعت سابقاً غرامة مالية كبيرة بقيمة 5 مليارات دولار بسبب بيعها بيانات 87 مليون مستخدم لفيسبوك لإحدى الشركات، بصورة غير قانونية.

 

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى