العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

في السفر بالطائرة أوالغوص أو الأصوات المرتفعة.. أسباب تمزق غشاء الطبل وعلاجه

يعد تمزق غشاء الطبل عبارة عن ثقب أو تمزق في النسيج الرقيق الذي يفصل بين قناة الأذن والأذن الوسطى (طبلة الأذن).

ويبين أطباء فريق “ميددوز” لتلفزيون الخبر، أعراض تمزق غشاء الطبل، حيث تكون على شكل “ألم بالأذن، خروج مفرزات شفافة أو قيح أو دم من الأذن، فقدان سمع، سماع طنين بالأذن، دوار، غثيان و اقياء”.

وتعود أسباب التمزق إلى “التهاب الأذن الوسطى لأنها تسبب تراكم سوائل بالاذن الوسطى و بسبب هذا الضغط يتمزق غشاء الطبل، بالإضافة إلى الرضح الضغطي أي اختلاف الضغط بين الأذن الوسطى و البيئة المحيطة الخارجية ويحدث في حالات السفر بالطائرة و قيادة السيارة بأماكن مرتفعة أو ضربة مباشرة عالأذن كرضوض الرأس وحوادث السير”.

ويمكن أن يتمزق غشاء الأذن في حالات التغيرات المفاجئة بالضغط كالغوص أو النفخ مباشرة في الأذن مثل تأثير الوسائد الهوائية بالسيارة، بالإضافة إلى الأصوات المرتفعة أو الانفجارات وإدخال الأجسام الغريبة على الأذن مثل أعواد تنظيف الأذن القطنية و دبابيس الشعر”.

ويحدث عند انثقاب غشاء الطبل نقص بالسمع و عادة مايكون مؤقت لحين التئام الثقب الموجود بغشاء الطبل وحدوث التهابات متكررة بالأذن الوسطى.

ويتم تشخيص تمزق غشاء الطبل من خلال قيام الطبيب بفحص مرئي باستخدام أداة مزودة بمصباح ومن الممكن أخذ مسحات من الأذن للكشف عن وجود التهاب جرثومي بالأذن الوسطى، ويتم تقييم درجة نقص السمع من خلال عدة اختبارات يجريها الطبيب.

ويعالج انثقاب الغشاء بطريقة ذاتية خلال عدة أسابيع، ومن الممكن وصف قطرات صادات حيوية في حال وجود التهاب جرثومي.

وينصح الأطباء خلال فترة انتظار الشفاء يجب حماية الأذن من خلال المحافظة على جفاف الأذن بوضع سدادات سيليكون أو قطن مغطى بالفازلين بوقت الاستحمام او السباحة، والامتناع عن تنظيف الأذن حتى تسمح بغشاء الطبل بالشفاء و انغلاق الثقب.

ويضاف إلى ما سبق “تجنب الاستنثار (تنظيف الأنف)، لان الضغط الناتج عنه قد يزيد ثقب الغشاء، عدم استخدام أي قطرة إلا بوصفة من الطبيب.
يشار إلى أنه في حالات عدم اندمال غشاء الطبل تتخذ إجراءات طبية أخرى كوضع لصاقة غشاء الطبل مع مادة كيميائية لتساعد على انغلاق الثقب، أو اختيار العمل الجراحي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى