اخبار العالمالعناوين الرئيسية

بدء التسجيل على برنامج المنح الدراسية للأجانب في تركيا

بدأت رئاسة شؤون أتراك المهجر الحكومية “YTB”، بتلقي طلبات التسجيل في برنامج المنح الدراسية لعام 2020، والذي يوفر فرصة التعليم العالي في تركيا للطلاب الأجانب.

وبحسب بيان صادر عن “YTB”، فإنه تم افتتاح باب التسجيل لبرنامج المنح الدراسية عن طريق الانترنت، للطلاب الراغبين بالدراسة في أبرز الجامعات التركية.

وتوفر تركيا فرصة التعليم على نطاق دولي، إلى جانب تقديمها منحا للطلاب الأجانب الوافدين من دول مختلفة حول العالم لتلقي التعليم في الجامعات التركية.

ويعد برنامج المنح الدراسية في مقدمة البرامج التنافسية، حيث يتم تمويله من طرف الدولة التركية، ويقدم للطلاب المميزين فرصة مواصلة تعليمهم بمستويات مختلفة بأرقى الجامعات.

ويهدف البرنامج إلى تأسيس شبكة تضم زعماء المستقبل الذين يتعهدون بتعزيز التعاون بين البلدان والتفاهم المتبادل بين المجتمعات.

ومن المقرر أن تستقبل رئاسة شؤون أتراك المهجر طلبات التسجيل للبرنامج حتى نهاية 20 شباط القادم، حيث تستقبل “YTB” الطلبات المقدمة للبرنامج عبر موقعها الإلكتروني ww.turkiyeburslari.gov.tr وبطريقة مجانية.

وسيكون تقديم الطلبات متاحا للطلاب الراغبين في الدراسة بمراحل البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، وفي عامهم الأول بتركيا، يتعلم الحاصلون على المنحة، اللغة التركية، ليتم لاحقا توزيعم على الجامعات.

وتوفر المنحة للطلاب مكانا للسكن يتضمن وجبات طعام، كما يحصلون على راتب شهري وتأمين صحي مجاني، كما تدفع المنحة ثمن تذكرة سفر الطلاب للمرة الأولى إلى تركيا، وكذلك ثمن تذكرة عودتهم إلى بلادهم بعد التخرج.

واستنادا إلى احصاءات مديرية التعليم العالي التركية لعام 2019، فإن أعداد الطلاب السوريين الذين يرتادون الجامعات التركية، بلغت 20 ألفا و701.

وتعتبر إسطنبول الولاية التركية الأكثر استقطابا للطلاب الجامعيين السوريين، وذلك بعدد طلاب يبلغ 4 آلاف و323 طالبا، حيث يتلقون تعليمهم في جامعات الولاية المختلفة.

وتلي إسطنبول ولاية غازي عنتاب الحدودية، حيث يبلغ عدد الطلاب السوريين ممن يرتادون الجامعات الموجودة في الولاية المذكورة ألفين و48 طالبا.

يشار إلى أن “YTB” حطمت العام الماضي رقما قياسيا بعدد المتقدمين للحصول على منحة دراسية في تركيا، بواقع 146 ألف و600 طلب من 167 دولة.

 

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى