رياضة

أهم الاحداث الرياضية العربية والعالمية لعام 2019

 

شهد عام 2019 العديد من الأحداث الرياضية، بعضها كان مشحوناً بالكثير من الأحداث والانجازات التي تعد استثنائية للفرق العربية، خصوصاً في البطولات القارية.

الجزائر يتوج بكأس الامم الافريقيه

توج “محاربي الصحراء ” المنتخب الجزائري بكأس الأمم الأفريقية بعد التغلب على منتخب السنغال في المباراة النهائية على ملعب القاهرة الدولي من نسخة 2019 من البطولة الأفريقية.

وكان منتخب الجزائر وصل إلى النهائي الأفريقي في مناسبتين، أولهما في العام 1980، وخسرها أمام المنتخب النيجيري، بينما كان الفوز حليفه في المرة الثانية عام 1990 على نفس المنتخب.

وكرر المنتخب الجرائري الأمر مرة أخرى في العام 2019، ليحرز بهذا العاملقبه الثاني بعد غياب طويل.

المنتخب القطري يتوج بطلاً لأسيا 

توج العنابي ببطولة كأس آسيا 2019 -التي أقيمت في دولة الإمارات، محققاً اللقب الأول في تاريخه متغلبا على المنتخب الياباني بثلاثة أهداف لهدف وحيد.

الهلال بطل لدوري أبطال آسيا

فاز نادي الهلال السعودي بدوري أبطال آسيا بعد غياب 19 عاماً عن الصعود لمنصات التتويج، بعد تفوقه على نظيره أوراوا الياباني في النهائي.

ويرتفع بذلك عدد ألقاب النادي من دوري أبطال آسيا إلى 3، ويتساوى مع نظيره الكوري الجنوبي بوهانج ستيلرز كأكثر الفرق المتوجه بالبطولة.

الترجي التونسي بطل أفريقيا للأندية بقرار إداري

حصد نادي الترجي التونسي دوري أبطال أفريقيا للموسم الثاني على التوالي، بعد تغلبه على نظيره الوداد المغربي بقرار من الاتحاد الأفريقي “الكاف” .

وكانت المباراة النهائية شهدت أحداث غريبة، بعد تعطل تقنية VAR وبالتالي كان من المستحيل إثبات شرعية الهدف الذي سجله الفريق المغربي.

وعلى ضوء هذا الأمر انسحب الفريق المغربي وتم اعتبار الفريق التونسي فائزًا بالمباراة واللقب.

“فلامنغو” البرازيلي يتوج بكأس ليبرتادوريس

توج فريق “فلامنغو” البرازيلي بكأس ليبرتادوريس للمرة الثانية بعد غياب 38 سنة عن آخر مرة توّج بها باللقب، على حساب نظيره ريفر بلايت بهدفين مقابل هدف خلال المباراة التي جمعتهما في عاصمة بيرو.

العهد اللبناني وأول بطولة قارية

فاز فريق العهد اللبناني بكأس الاتحاد الآسيوي على حساب نظيره فريق “25 أبريل” الكوري الشمالي؛ بهدف نظيف ليصبح بهذه البطولة أول فريق لبناني لكرة القدم يتوّج ببطولة قارية في اللعبة.

تفوق إنجليزي في البطولات الأوروبية

تفوقت الأندية الانجليزية في البطولات الأوروبية لكرة القدم، حيث وصلت تلك الأندية لجميع المباريات النهائية لبطولتي دوري أبطال أوروبا وكأس الاتحاد الأوروبي بالإضافة لمباراة السوبر الأوروبي.

ليفربول.. وحكاية اللقب السادس لدوري الأبطال :

أحرز ليفربول رسميًا لقب دوري أبطال أوروبا 2019 في النهائي الأوروبي الذي أُقيم في العاصمة الإسبانية مدريد بعد أن تغلب على فريق توتنهام الانجليزي بهدفين نظيفين مضيفا لقب أوروبي سادس لخزينته، بعد أن غاب عن منصات التتويج الأوروبية لمدة 14 عاماً.

كما توج ليفربول يكأس العالم للأنديه 2019 المقام في قطر بعد تغلبه على فلامينغو بهدف نظيف.

ويعدّ هذا اللقب هو الأول في تاريخ النادي الإنجليزي، إذ لم يستطع الفريق أن يحقق اللقب عندما شارك في المسابقة عام 2005، عندما انهزم بهدف وحيد أمام ساو باولو البرازيلي.

تشيلسي.. بطل الدوري الأوروبي

سحق تشيلسي الانجليزي منافسه فريق أرسنال الإنجليزي بأربعة أهداف مقابل هدف واحد في نهائي الدوري الأوروبي ، وأصبح هذا اللقب هو اللقب السادس أوروبيًا في تاريخ النادي اللندني.

المنتخب البرازيلي بطلاً لكوبا أمريكا

تمكن المنتخب البرازيلي من الفوز على منتخب بيرو بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد ليتوج رسميًا بلقبه التاسع بلقب بطولة أمريكا الجنوبية لكرة القدم.

وشارك كل من منتخبي قطر واليابان في البطولة بدعوة من اتحاد أمريكا الجنوبية.

أبرز انتقالات اللاعبين في عام 2019

ضم ريال مدريد الإسباني نجم فريق تشيلسي هازارد مقابل 100 مليون يورو كما ضم الغريم برشلونة فرانكي دي يونغ من نادي أياكس أمستردام الهولندي مقابل 75 مليون يورو.

واقتنص يوفنتوس الإيطالي ماتياس دي ليخت من أياكس أيضاً بعد صراع مع برشلونة وباريس سان جيرمان الفرنسي مقابل 85 مليون يورو.

واستطاع برشلونة في صيف 2019 ضم الفرنسي أنطوان غريزمان مقابل 120 مليون يورو بعد أن دفع النادي الكتالوني الشرط الجزائي في عقده لأتلتيكو مدريد.

ميسي يتوج بالكرة الذهبية للمرة السادسة

عزز الأرجنتيني ليونيل ميسي مهاجم برشلونة رقمه القياسي عقب فوزه بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم في 2019 للمرة السادسة في مسيرته ليصبح أكثر لاعب في العالم يتوج بهذه الجائزة .

واستطاع ميسي فض الشراكة مع نظيره البرتغالي كريستيانو رونالدو، لاعب يوفينتوس الإيطالي، الذي حصل على هذه الجائزة 5 مرات.

وشهدت سنة 2019 الاعتماد على نظام الفار var”” للمرة الأولى في دوري أبطال أوروبا انطلاقا من دوري الثمن النهائي لنسخة 2018-2019 ، كما دخلت تقنية الفار حيز التطبيق في البريميرليغ مع بداية هذا الموسم للمرة الاولى .

موسم الريمونتادات

افتتح مانشستر يونايتد ” الريمونتادا” في المرحلة الإقصائية في دوري أبطال أوروبا، بعد أن تعرض للهزيمة في ملعبه أمام باريس سان جيرمان (2-0) في ذهاب ثمن النهائي ليعود في المباراة وينتصر بثلاثة أهداف مقابل هدف .

ونجح كرستيانو رونالدو مع اليوفي من إقصاء أتلتيكو مدريد الإسباني من المسابقة بريمونتادا تاريخية.

وبعد خسارتهم في مباراه الذهاب بهدفين نظيفين في ثمن النهائي، سجل كريستيانو رونالدو في الإياب “هاتريك” انتزع به العودة التاريخية ومر بفريقه إلى ربع النهائي.

اما ريال مدريد البطل التاريخي والأسطوري لدوري الأبطال، حقق فوزاً متوقعاً وسهلاً ومريحاً وبأقل مجهود على أياكس في هولندا (2-1) في ذهاب نصف النهائي.

لكن أتباع طريقة يوهان كرويف حققوا المفاجآة الأكبر هذا الموسم بتحقيق الفوز على “الميرنغي” بنتيجة (4-1) لينجحوا في إقصاء حامل اللقب في أخر ثلاثة مواسم.

أما الريمونتادا الأبرز جاءت عن طريق حامل اللقب ليفربول تأهل لنهائي دوري أبطال أوروبا بعد الفوز على نظيره برشلونة برباعية نظيفة في إياب الدور نصف النهائي على ملعب “آنفيلد”.

وكانت مباراة الذهاب على ملعب “كامب نو”، انتهت لصالح برشلونة بنتيجة (3-0)، إلا أن ليفربول نجح في العودة.

وعاد الانجليز ليثبتون أنهم أفضل من ينفذون “الريمونتادا” هذا الموسم، استطاع توتنهام هوتسبير بهاترك لوكاس مورا العودة امام أياكس بعد خسارتهم بهدفين نظيفين .

مورينيو مدربا لتوتنهام

عاد البرتغالي جوزيه مورينيو، مرة أخرى للتدريب في الدوري الإنجليزي ولكن عبر بوابة نادي توتنهام، الذي سبق وأعلن أنه لن يتولى قيادته الفنية حتى لا يُغضب جماهير تشيلسي التي سبق ودرب فريقها.

وعين توتنهام مورينيو خلفاً لنظيره الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو، الذي رحل بعد سوء نتائج الفريق، عاد مورينيو للتدريب مرة أخرى بعد غياب 11 شهر تقريباً عن التدريب بعد آخر تجربة له وكانت في الدوري الإنجليزي عبر بوابة مانشستر يونايتد.

الجدير بالذكر أن عام 2020، سيكون عاماً رياضياً بامتياز حيث ستقام دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو اضافة لكوبا أمريكا المقامة بشكل مشترك في الأرجنتين وكولومبيا، إضافهً لبطولة أمم أوروبا 2020.

ريما كحيلة – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى