محليات

بحضور جماهيري كبير .. كرنفال الميلاد يجول في أنحاء مدينة طرطوس

أقيم الكرنفال الميلادي “السلام لسورية” في مدينة طرطوس مساء يوم الإثنين، برعاية راعي أبرشية عكار للروم الأرثوذكس المتروبوليت باسيليوس منصور، وبحضور محافظ طرطوس وحشد كبير من الفعاليات الرسمية والشعبية في المحافظة .

وقال وكيل مطرانية طرطوس الأب الكسي نصور لتلفزيون الخبر أن “الكرنفال هو رسالة محبة ورجاء وأمل، نحتفل به كل عام لنوجه رسالة للخارج، أن إقامتنا للكرنفال ماهي إلا رسالة وجود وانتماء وتجذّر بهذه الأرض المباركة” .

وأضاف الأب نصور أنه “رغم كل المآسي والصعوبات التي صادفت بلدنا، إلا أن الإبتسامة ستبقى مرسومة على شفاه شعبنا، الذي لا يليق به إلا الفرح”.

وأشار الأب نصور إلى أن “الكرنفال ليس حكراً على طائفة، بل هو لكل أطياف الشعب السوري، ومن كان حاضراً في الكرنفال يرى المحبة والوئام والفرح في عيون كل أبناء محافظة طرطوس مدينةً وريفاً، والذين أضفوا بحضورهم أجواء مميزة للكرنفال”.

بدوره أفاد مدير مدارس الأحد الأرثوذكسية والمشرف على الكرنفال سامر رفول لتلفزيون الخبر أن “إقامة فعالية الكرنفال في طرطوس لها أكثر من 25 عاماً، حيث بدأ على مستوى صغير ومتواضع مقارنة بالظروف حينها”.

مضيفاً أنه “تم التوقف عن إقامة الكرنفال خلال فترة الأزمة بسبب الظروف الأمنية، ومن ثم تابعنا بإحياء الكرنفال منذ سنتين بزخم كبير، وبحرص على نشر الفرح والسلام من خلاله”.

وأشار رفول إلى أن “مسير الكرنفال بدأ من أمام كنيسة مار دانيال في حي الحمرات بشارع الكرامة مروراً بشارع الثورة وسوق الصاغة، وصولاً إلى المطرانية وكنيسة رقاد السيدة على الكورنيش البحري” مبيناً أن “مسير الكرنفال كان مميز بعربات “بابا نويل” وسيارات عليها مجسمات من وحي الميلاد”.

من جهته، أوضح منسق العلاقات في كورال المحبة ومدارس الأحد والمسؤول التنظيمي للكرنفال كابي منصور لتلفزيون الخبر أن “التجهيزات للكرنفال بدأت منذ شهر، وبمشاركة مايقارب 350 شخص من مرحلة الطفولة إلى المرحلة الثانوية”.

وتابع منصور أن “أمور التنظيم كانت بعهدة طلاب من المرحلة الجامعية، وذلك بتجهيز الكرنفال باللباس وتدريب الأطفال، بالإضافة إلى تجهيز العربات والمجسمات، والتي أشرف عليها مايقارب 120 شخص”.

بدوره، قال منسق العلاقات في مطرانية عكار وتوابعها للروم الأرثوذكس المهندس جورج الصايغ أن “الكرنفال يأتي في هذا العام بعنوان السلام لسورية، ليجسد معاني المحبة في ميلاد رسول السلام” مردفاً “ولنقول للخارج أننا في سورية صمدنا وانتصرنا، وإيماناً بوصية الشهداء، اذكروننا عندما تحتفلون بالنصر
تأتي احتفالات هذا العام”.

يُشار إلى أن كرنفال الميلاد الذي أقيم في مدينة طرطوس، تم بمشاركة مدارس الأحد الأرثوذكسية، وفوج كشاف القديس جاورجيوس، وكورال المحبة، حيث شارك في أعمال الكرنفال مايقارب 500 شخص .

 

علي رحال – تلفزيون الخبر – طرطوس

 

Image may contain: one or more people and crowd

Image may contain: one or more people

Image may contain: 2 people, night, tree and outdoor

Image may contain: 3 people, crowd and outdoor

Image may contain: one or more people, crowd and text

Image may contain: night and outdoor

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى