محليات

مسؤول: 300 دونم حراجي طالتها ألسنة النيران في طرطوس

قال رئيس دائرة الحراج في طرطوس حسن ناصيف إن حوالي 300 دونم حراجي طالتها ألسنة النيران منذ بداية الشهر الجاري، وبدأت مديرية الزراعة في المحافظة العمل على إعادة تأهيل هذه المواقع التي تعرضت للحرائق وتحريجها بالشجيرات المناسبة وهذا يستغرق سنة للموسم الواحد”.

وأوضح ناصيف وفقاً لصحيفة رسمية “أنه منذ بداية الشهر الحالي وحتى العاشر منه حدث 29 حريقاً منها 23 حريقاً زراعياً و 6 حرائق حراجية بسبب جفاف النبات وقلة الرطوبة للأراضي الزراعية ورمي أعقاب السجائر أو التخلص من الفضلات عن طريق الحرق”.

وأضاف ناصيف “لا يعوض التشجير الخسارة فهو بحاجة للزمن لأن أعمار الغابات بين 40 -50 سنة. و اتجاه الرياح تزيد من سرعة انتشار الحرائق، و كذلك كثافة الأشجار والأعشاب المحيطة بالموقع ونوعها إن كانت عطرية تكون سرعة احتراقها أكبر لاحتوائها على الزيوت”.

وبيّن ناصيف أنه لم يتبين أن هنالك فعلاً تخريبياً أو أهدافاً أخرى من تلك الحرائق مثل لصوص الأخشاب، وحين يتبين ذلك فإن القانون سيأخذ مجراه ولن يرحم الفاعل.

ولفت ناصيف إلى أن نسبة الحرائق هذا العام تقل عن العام الماضي بحوالي 50% فهذا العام بلغ 83 حريقاً حراجياً و 455 حريقاً زراعياً بينما وصل العام الماضي لأكثر من 900 حريق وهذا الانخفاض يعود لوعي المواطنين بأهمية الغابات وضرورة المحافظة عليها وتنظيفها باستمرار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى