العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

“أبو الانترنت” يطلق خطة عمل عالمية لحماية الشبكة العنكبوتية

أطلق مخترع الشبكة العنكبوتية العالمية، تيم بيرنرز لي، خطة عمل عالمية لإنقاذ الشبكة من التلاعب السياسي والأخبار المزيفة وانتهاكات الخصوصية التي تهدد بإغراق العالم في “ديستوبيا”.

وحذر البريطاني المعروف أيضاً باسم “أبو الانترنت” من “حدوث ما يعرف بـ”الديستوبيا” أي المجتمع الخيالي المليء بالفوضى والأخبار السيئة والمزيفة”، بحسب موقع “سكاي نيوز”.

وتقوم خطة مخترع الإنترنت على عقد أعدته منذ عام نحو 80 منظمة دولية، يتضمن 9 مبادئ للحكومات والشركات والأفراد.

وتتطلب مبادئ العقد من الحكومات “بذل كل ما في وسعها لضمان احترام كل شخص يرغب في الاتصال بالإنترنت واحترام خصوصيته”.

ويجب أن يكون “لدى الأشخاص حق الوصول إلى أي بيانات شخصية محفوظة لهم، كما أن لهم الحق في الاعتراض أو الانسحاب من معالجة تلك البيانات”، بحسب العقد.

أما مبادئ الشركات فتتضمن “إلزامها بجعل الوصول إلى الإنترنت في متناول الجميع، وتدعوهم إلى تطوير خدمات إنترنت للأشخاص ذوي الإعاقة ولمن يتحدثون لغات الأقليات”.

وتجبر المبادئ الشركات على “تبسيط إعدادات الخصوصية من خلال توفير لوحات تحكم، حيث يمكن للأشخاص الوصول إلى بياناتهم وإدارة خيارات الخصوصية الخاصة بهم في مكان واحد”.

والمبدأ الثالث الذي ينص عليه العقد بالنسبة للشركات هو “تنويع القوى العاملة لديها، والتشاور مع المجتمعات الواسعة قبل وبعد إصدار منتجات جديدة”.

وتدعو 3 مبادئ أخرى الأفراد إلى “إنشاء محتوى غني وملائم لجعل شبكة الإنترنت مكانا ذا قيمة، وبناء مجتمعات قوية يشعر فيها الجميع بالأمان والترحيب، إضافة إلى إبقاء الشبكة مفتوحة ومتاحة في كل مكان”.

يذكر أن العقد الذي نشرته مؤسسة “شبكة بيرنرز لي”، بدعم أكثر من 150 مؤسسة كبرى مثل :”مايكروسوفت” و”غوغل” و”فيسبوك” و”مؤسسة الحدود الإلكترونية”.

يشار إلى أن، تيم بيرنرز لي، طرح سنة 1989مشروع الشبكة العالمية www، وذلك من خلال المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية “سيرن”، وطور في العام التالي أول متصفح للإنترنت في العالم.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى