العناوين الرئيسيةثقافة وفن

فيلم “بين السماء والأرض” .. رحلة حب بين الجولان والضفة الغربية

تضع المخرجة الفلسطينية نجوى نجار المشاهدين على أول الطريق لرحلة بحث، في فيلمها الروائي الثاني ”بين السماء والأرض“، الذي يشارك في المسابقة الرسمية للدورة 41 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

وبحسب وكالة “رويترز”، تدور أحداث الفيلم حول سلمى (منى حوا) وتامر (فراس نصار)، وهما زوجان يعيشان في الضفة الغربية المحتلة ويقفان على أعتاب الانفصال.

ويستخرج تامر تصريحا لمدة ثلاثة أيام من أجل عبور نقاط التفتيش “الإسرائيلية” والذهاب إلى مدينة الناصرة لاستكمال إجراءات الطلاق.

ويبدأ الاثنان رحلة بحث في ماضي “والد تامر” من أجل إثبات محل إقامته الحقيقية لإتمام المستندات، فتأخذهما الرحلة عبر طريق منسي بين الضفة وهضبة الجولان المحتلة، ويلتقيان خلالها نماذج مختلفة من سكان هذا الطريق الذي نادرا ما يسلكه أحد ويعيش فيه المهمشون.

وقالت نجوى نجار “أخذنا من خلال هذا الفيلم رحلة في كل فلسطين التاريخية والجولان المحتل، هذا الفيلم يلقى نظرة ولو صغيرة على حياة الفلسطينيين والسوريين المنسية في تلك البقعة”.

وتضيف أن الفيلم مستوحى من أحداث حقيقة عن زوجين يتعرفان على نفسيهما من جديد أثناء رحلة البحث في ماضي والد الزوج.

ويمزج الفيلم بين الكوميديا والدراما ليقدم رحلة طريق شيّقة تتطور فيها علاقة “سلمى” و “تامر” من الاستياء والتوتر إلى الضحك والصفاء ثم الحميمية.

كما يصور مشاق إتمام إجراءات الطلاق تحت الاحتلال دون اللجوء إلى الميلودراما، وتميز الفيلم على وجه الخصوص بموسيقاه التصويرية التي ألفها الملحن المصري تامر كروان، بالإضافة إلى استخدام الأغاني المعاصرة لنخبة من النجوم الشباب.

الجدير بالذكر أن فيلم “بين السماء والأرض” هو ثاني فيلم لنجار يعرض في مهرجان القاهرة السينمائي بعد فيلمها الروائي ”عيون الحرامية“ الذي عرض في الدورة 36 ونافس على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى