العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

دراسة يابانية تكشف “سر العمر الطويل”

كشفت دراسة يابانية حديثة عن سر الحياة الطويلة لدى المعمرين الذين يتجاوزون عتبة المئة عام، نافية أن يكون متعلقاً بالنمط الصحي أو الغذائي فقط.

وبينت الدراسة التي أجراها باحثون من مركز “ريكن” للعلوم الطبية التكاملية وجامعة “كيئو” اليابانية أن “سر العمر الطويل” يكمن في “طبيعة نظامهم المناعي الذي يختلف عما هو موجود في الناس الأصغر عمراً”، بحسب موقع “سكاي نيوز”.

وأكد الباحثون أن “الاختلاف يكمن أيضاً في كرات الدم البيضاء وتحديداً ما يعرف طبياً باسم “الخلايا التائية”، التي تهاجم عند المعمرين الفيروسيات والخلايا السرطانية بشكل مباشر بخلاف ما تفعله عند الفئة الأصغر عمراً”.

ووجد الباحثون كذلك أن “الخلايا المعروفة باسم “CD4 T” تزيد عند المعمرين مقارنة بالأصغر سناً”، مبينين أنها “تساعد كريات البيضاء بمحاربة الالتهابات ومختلف أنواع العدوى”.

وخلصت عدة دراسات علمية في الأعوام السابقة إلى أن المعمرين أكثر قدرة على التكيف مع أمراض القلب والسرطان برغم عدم اتباعهم نظاماً صحياً وغذائياً سليماً، إلا أنها لم تقدم سبباً لذلك.

يذكر أن الدراسة شملت 7 معمرين تزيد أعمارهم عن 110 أعوام، جمعت منهم عشرات آلاف الخلايا لمقارنتها مع مجموعة أشخاص تترواح أعمارهم بين 50 و80 عاماً.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى