محليات

إطلاق تجريبي لبرنامج “إدارة المعاملات المركزي” في مديرية النقل بحمص

أطلقت وزارة النقل النسخة التجريبية من برنامج إدارة المعاملات المركزي في مديرية نقل حمص، وهي المديرية الثانية التي يتم بها تطبيق التجربة، بعد نجاحها في محافظة ريف دمشق، وإطلاقه بشكل فعلي.

و قال مدير النقل في حمص المهندس خليل خليل لتلفزيون الخبر إن “البرنامج يهدف إلى تبسيط الإجراءات بما يخدم مصلحة المواطن ويؤمن المعلومات لأصحاب القرار، وتقليل الأخطاء المحتملة وتخفيض زمن المعاملات وعدد إجراءات العمل إلى أقل عدد ممكن”.

و تابع خليل ” بهذه التجربة لا يضطر المواطن للتواصل مع أكثر من موظف لإنجاز المعاملة الواحدة” مبينا أن “هذا الربط تجريبي بين أول مديريتي نقل تستخدمانه ( ريف دمشق وحمص)، ضمن الخطة التي يستهدفها البرنامج”.

و أوضح خليل أن “البرنامج يسمح بإجراء المعاملة المتعلقة بمالك المركبة من أي مديرية نقل أو دائرة فرعية في المحافظات، دون اضطرار مالك المركبة للانتقال إلى المحافظة المسجلة فيها مركبته، باستثناء المعاملات الخاصة باللوحات”.

و أضاف خليل “يمكن لأي مواطن أن يقوم بمراجعة أي مديرية نقل أو مركز خدمة ويطلب إنجاز المعاملة التي يرغب بها، مع تقديم الوثائق حسب المعاملة المطلوبة، ويمكن من خلال رقم المركبة واسم المحافظة المسجلة بها أن يتم إنجاز معاملته والحصول على المطلوب”.

و عن الوقت اللازم الذي يستغرقه المواطن لإنجاز معاملته أوضح خليل أنه “يعود ذلك إلى نوع المعاملة و في حال كانت معه جميع الوثائق المطلوبة، فان أقصى معاملة يمكن إنجازها بفترة لا تزيد عن ساعة واحدة، أما تجديد الترخيص فإن الزمن المتوقع لن يزيد عن خمس دقائق وربما أقل”.

وأكد مدير النقل بحمص المهندس خليل خليل لتلفزيون الخبر ” أن البرنامج سيكون قيد الخدمة بشكل فعلي الأسبوع القادم بعد الانتهاء من المرحلة التجريبية”.

و أشار خليل إلى أن “المديرية كانت اتخذت سلسلة من الخطوات لتسهيل معاملات المواطنين، وإكمالها بأقل وقت، عبر توزيع العمل على صالاتها وفقا لفئة المركبة وتوزيع المهام على العاملين، مع أتمتة برامج العمل و الربط الشبكي”.

يذكر أن وزارة النقل تنفذ برنامج إدارة المعاملات المركزي للمركبات بالتعاون مع جامعة دمشق، وتقوم فكرة البرنامج على توحيد قاعدة البيانات الخاصة بالمركبات وربطها إلكترونياً مع جميع مديريات النقل في المحافظات.

تلفزيون الخبر – حمص

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى