العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

خيوط العناكب بدلاً من الخيوط الطبية لإغلاق الجروح

نجح مهندسو معهد “ماساتشوستس” للتكنولوجيا في ابتكار طريقة جديدة لإغلاق الجروح، حيث قاموا بابتكار شريط يمكنه سد الأنسجة بسرعة كبيرة، وتم استخلاصه من المادة اللزجة التي تستخدمها العناكب للقبض على فرائسها.

وبحسب الموقع الرسمي لمعهد “ماساتشوستس” الأمريكي، فإن الشريط الجديد يمكنه ربط الأنسجة الدقيقة، بإحكام في غضون خمس ثوان فقط، ويأمل الباحثون أن يتم استخدام هذا الشريط بدلاً من الغرز الجراحية، التي لا تعمل بشكل جيد في جميع الأنسجة.

وأشار الباحثون إلى أن الشريط يمكن استخدامه لربط سطحين مبللين وتوصيل الأجهزة الطبية القابلة للزرع بالأنسجة، كعمليات زرع الكلى، والقلب، كما أنه يعمل بشكل أسرع بكثير من غراء الأنسجة، والتي عادة ما تستغرق عدة دقائق لربطها بإحكام.

واستوحى الفريق الفكرة من المادة اللزجة التي تستخدمها العناكب لالتقاط فرائسها في المناطق الرطبة، حيث تحتوي غراء العنكبوت على السكريات المشحونة التي يمكن أن تمتص الماء من سطح الحشرة بشكل فوري.

وصمم الباحثون المادة لتمتص الماء من الأنسجة الرطبة، كما استخدموا حمض بولي أكريليك الذي يسمح بتكوين روابط هيدروجينية دقيقة بالأنسجة.

الجدير بالذكر أن هناك أكثر من 230 مليون عملية جراحية كبرى يتم إجرائها في جميع أنحاء العالم كل عام، وتستخدم بها الخيوط الطبية لإغلاق الجروح، وهو ما ينتج عنه آثاراً جانبية مثل الالتهابات والندبات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى