محليات

خطة لنقل القمامة بالقطار في طرطوس


بين مدير إدارة النفايات الصلبة في محافظة طرطوس وسام عيسى أن “محافظة طرطوس اقترحت انشاء مطمر جديد وكبير خارج المحافظة، في البادية تحديداً، على أن يتم ترحيل القمامة إليه،عن طريق قطارالحصويات”.

وأوضح عيسى بحسب صحيفة “تشرين” الرسمية أن ” قطار القمامة سيباشر العمل قريباً وبتكلفة زهيدة، باعتبار أن القطار بعد نقله للحصويات إلى محافظة طرطوس سيعود فارغاً إلى محافظة حمص”.

و أرجع عيسى، سبب تقديم هذا المقترح من قبل المحافظة إلى “تزايد كميات القمامة بشكل كبير في المحافظة، والتي تجاوزت الألف طن يومياً ، وعدم قدرة معمل وادي الهدة على معالجة سوى 600 طن منها إضافة إلى قرب امتلاء المطمر الصحي والعجز عن إيجاد بديل له”.

ومن النتائج الايجابية لهذا المقترح الذي تتم دراسته حالياً من قبل الجهات الحكومية المعنية، في حال تمت الموافقة عليه وتم المباشرة بتنفيذه، بحسب عيسى “إغلاق كل المكبات العشوائية المنتشرة في المحافظة، إضافة للتخلص من مشكلة طمر المرفوضات”.

وطالب عيسى “بمعالجة الصعوبات التي تعترض سير العمل في معمل وادي الهدة، ومنها ظروف العمل الصعبة والقاسية إضافة لتدني الأجور والرواتب وصعوبة تأمين سائقين وفنيين”، مشيرا إلى ان “مساحة المعمل خاصة المساحات المخصصة لتخمير المواد العضوية”.

يذكر أن معمل وادي الهدة هو الوحيد في سوريا، والذي يتم فيه فرز النفايات ميكانيكياً ويدوياً لاستخلاص المواد القابلة لإعادة التدوير (ورق – بلاستيك – زجاج – أقمشة – حديد)، كما يتم تحويل المواد العضوية الواردة إلى المعمل فيتم تحويلها إلى سماد في محطة المعالجة البيولوجية (معمل السماد) بطريقة التخمر الهوائي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى