محليات

بعد أزمة عمرها سبعة أشهر .. وصول الدفعات الأولى من الأدوية إلى الحسكة

بتوجيه مباشر من الرئيس بشار الأسد وصلت يومي الخميس و الجمعة أول طائرتين عسكريتين محملتين بالدفعة الأولى و الثانية / 20 طن / من الأدوية إلى مطار القامشلي من دمشق تنفيذا للعقد المبرم بين فرع نقابة الصيدلة بالحسكة مع الجهات المختصة والذي يمتد لمدة عام كامل .

وجاء وصول الدفعات الأولى من الأدوية بعد تأخير في تطبيق العقد بين فرع النقابة و الجهات المعنية، استمر لمدة شهرين حيث لم تنفع كل التدخلات المحلية و الحكومية في دمشق رغم أن كامل بنود العقد قانونية وتمت وفق الأنظمة الناظمة .

وقال رئيس مجلس فرع نقابة الصيادلة في محافظة الحسكة الدكتور إسماعيل حسين لتلفزيون الخبر “أن هذه الكميات تهدف إلى تأمين حاجة مستودعات الأدوية المرخصة والصيدليات الخاصة من مختلف أنواع الأدوية بعد فقدانه من الأسواق لما يقارب لسبعة أشهر متتالية” .

وأضاف، أنه من المقرر أن تصل الدفعة الثالثة و الرابعة يومي الخميس و الجمعة القادمين ( 20 طن ) حيث سيتم استلام دفعات متتالية بشكل شهري لتغطية حاجة المحافظة التي تقدر بنحو 80 إلى 100 طن من الأدوية شهريا.

وتابع رئيس فرع نقابة الصيادلة بالحسكة انه سيتم توزيع الأدوية بإشراف مباشر من فرع النقابة وعلى مسؤوليتها، على المستودعات الدوائية المرخصة بمحافظة الحسكة البالغ عددها 43 من مستودع منها 12 في مدينة الحسكة و31 في مدينة القامشلي، ليتم بيعها بالأسعار النظامية عبر الصيدليات المرخصة و المنتشرة في كافة أنحاء المحافظة .

وأوضح الدكتور حسين انه يتم شراء الأدوية من قبل مستودعات الأدوية في الحسكة من معامل الأدوية في المحافظات بموجب جداول وفواتير نظامية لتوفير الأدوية الوطنية وتفادي نقص الدواء وتأمين الدواء المراقب والآمن بأسعار نظامية مع إضافة 5 إلى 10 بالمئة فقط إلى السعر لتغطية قيمة أجور النقل الجوي وذلك بما يضمن منع انتشار الأدوية المهربة والمزورة واحتكار الأدوية.

وكان تطبيق وتنفيذ العقد المبرم شابه الكثير من اللغط والتأخير، تقاذفت على أثره عدد من الجهات المسؤولية فيما بينها وكنا في تلفزيون الخبر نشرنا حيثيات الموضوع، حيث اتهم وقتها رئيس فرع نقابة الصيادلة بالحسكة أحد أعضاء مجلس الشعب عن محافظة الحسكة بعرقلة تنفيذ العقد.

و علم تلفزيون الخبر من مصادر أمنية موثوقة، ان الجهات المختصة و بتوجيهات قيادية عليا فتحت تحقيقات مع كافة الجهات المرتبطة بالعقد وكل من تربطه صلته بالموضوع وسيتم نشر كافة نتائج التحقيقات فور الانتهاء منها.

 

عطية العطية – تلفزيون الخبر – الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى