محليات

مصدر في وزارة المالية يطمئن المدخنين: لا ضرائب على الدخان ولا على غيره

بين مصدر في وزارة المالية أنه “لن تكون هناك أي ضرائب جديدة لا على الدخان ولاعلى أي مادة استهلاكية أخرى كما تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي مؤخرا”.

وقال المصدر بحسب ما نقل موقع “الاقتصادي”، أن “هيئة الإشراف على التأمين تقوم حاليا بتطوير قانون التأمين الصحي للعاملين في الدولة، دون أي ضرائب جديدة”.

وكان وزير المالية ذكر بحسب صحيفة “تشرين” الرسمية أن “مشروع قانون التأمين الصحي يشمل تأسيس شركة مختصة بالتأمين الصحي رأسمالها 4 مليارات ليرة سورية، ومن مصادر التمويل المقترحة لها رسم طابع على الصحة والحياة من التبغ والمشروبات الكحولية”.

وبين الوزير أن ” لجنة مصادر التمويل اقترحت 9 مصادر تمويل لنفقات التأمين الصحي منها رسم طابع “الصحة والحياة” قد يبلغ 75 ليرة سورية، يفرض على السجائر ومشتقات التبغ والمشروبات الكحولية ورسم على المركبات المؤمنة، وإمكانية تحصيل نحو 64 مليار ليرة عبر هذه الرسوم”.

وكان مصدر في “هيئة الإشراف على التأمين” كشف مؤخرا تضمين فرض رسم طابع 10% على السجائر ومشتقات التبغ والمشروبات الكحولية، ضمن مسودة قانون نظام التأمين الصحي الجديد، الأمر الذي استهجنه مدير المؤسسة العامة للتبغ معتبرا انه ” إذا رفع السعر أكثر فلن يشتري أحد باكيت دخان”.

يذكر أن وزارة المالية قدرت مبيعات الدخان يوميا بما يقترب من 880 ألف علبة سجائر، وبالتالي فإن الضريبة المزمع فرضها تحقق هدفين، حيث تحد من استهلاك الدخان من جهة،وتحقق عائدات مالية مجزية تذهب لدعم تطوير مشروع التأمين الصحي، بحسب مصادر أخرى في الوزارة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى