اخبار العالمالعناوين الرئيسية

صباح لبناني حذر.. وتوافد باكر للمتظاهرين إلى الساحات

ساد هدوء حذر العاصمة اللبنانية بيروت ومدن أخرى، صباح السبت، مع تراجع حدة المظاهرات التي تخللتها اشتباكات على مدار اليومين الماضيين، وسط دعوات للتظاهر لليوم الثالث على التوالي.

وبينت “سكاي نيوز” أن “معظم طرق المدن والبلدات مقطوعة، إذ لا تزال الطرق المؤدية إلى المطار الدولي مقطوعة بالإطارات المطاطية المشتعلة، مما يعيق حركة المسافرين ذهابا وإيابا، كما أقفلت المصارف والمدارس أبوابها في أنحاء لبنان، و معظم المؤسسات التجارية، لا سيما في بيروت، وسط ترقب لتجدد الاحتجاجات اليوم”.

وتابعت “لم يغادر المعتصمون ساحة “رياض الصلح” وسط العاصمة بيروت، على الرغم من استخدام قوات الأمن القوة لتفريقهم الليلة الماضية، حيث اعتدى متظاهرون على الممتلكات العامة والخاصة، في بيروت وأقدموا على تكسير وإحراق العديد من واجهات المحلات التجارية والمباني”.

ومن جهة أخرى، أوقفت القوى الأمنية والعسكرية عشرات المحتجين، في حين أصيب العشرات من الطرفين، الجمعة، كما قتل شخصان على الأقل في مدينة طرابلس شمالي البلاد، فيما تولى الجيش اللبناني، السبت، إعادة فتح بعض الطرق الدولية.

وبدا وسط بيروت صباحا أشبه بـ”ساحة حرب”، تتصاعد منه أعمدة الدخان وسط تناثر الزجاج وانتشار حاويات النفايات وبقايا الإطارات المشتعلة في الشوارع، كما بدأ المتظاهرون بالتوافد بعد مساء “عاصف” شهدته العاصمة اللبنانية.

وشهدت مدن عدة، أبرزها طرابلس شمالا والنبطية جنوبا تجمعا للمتظاهرين منذ ساعات الصباح الباكر من يوم الجمعة، وواصل المحتجون اعتصامهم حتى منتصف الليلة الماضية.

وأعلنت مديرية الأمن الداخلي في لبنان، في تغريدة عبر حساباتها في وسائل التواصل الاجتماعي، ارتفاع عدد الجرحى من عناصرها إلى 52 بعموم البلاد، مشيرة إلى قيامها بتوقيف 70 شخصاً خلال قيامهم بأعمال شغب”، وذكر نشطاء على موقع “فيسبوك” أن عدد “الشهداء من المحتجين وصل إلى 6 مواطنين” في كل المناطق.

وتصاعدت نقمة الشارع اللبناني خلال الأسابيع الأخيرة إزاء احتمال تدهور قيمة العملة المحلية التي تراجعت في السوق السوداء مقابل الدولار، وتوجه الحكومة لفرض ضرائب جديدة.

يشار إلى أن اليومين السابقين، شهدا في لبنان احتجاجات واسعة على الطبقة السياسية برمتها والفساد المستشري والضرائب والأوضاع المعيشية المتردية، مطالبين بإسقاط النخبة السياسية التي يقولون إنها “خربت الاقتصاد وأوصلته إلى نقطة الانهيار”

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى