العناوين الرئيسيةمحليات

الزراعي يمنح 97% من قروضه للجهات العامة.. 3% اقتراض الفلاحين

تصدرت جهات ومؤسسات عامة قائمة الجهات الاكثر اقتراضا من المصرف الزراعي، والذي أعلن عن إجمالي قيم القروض التي منحها هذا العام، منذ بداية كانون الثاني وحتى نهاية شهر أيلول.

وتجاوزت قيم القروض التي منحها المصرف بحسب صحيفة “الوطن” شبه الرسمية ما مجموعه 236.5 مليار ليرة سورية، متخطية بنسبة 127 % خطة الإقراض هذا العام.

وتصدرت مؤسسات الدولة الرسمية بحسب الصحيفة قائمة المقترضين من المصرف، فحصلت مؤسسات إكثار البذار، العامة للحبوب، والأعلاف على 228 مليار ليرة من المصرف بنسبة قاربت 97% من القروض، فيما ذهبت ال3% الباقية للفلاحين بمجموع حوالي 8 مليارات ليرة.

وبلغت قيمة الودائع في المصرف 65.8 مليار ليرة، 57 مليار منها ودائع تحت الطلب، فيما يقوم “الزراعي” بتأمين الأسمدة للمزارعين عبر مستودعاته، ويقوم ببيعها لهم نقدا أو من خلال قروض قصيرة الأجل.

وتخطت مبيعات الأسمدة لدى المصرف خلال أيلول حاجز 62 ألف طن بقيمة 10 مليارات ليرة، متنوعة ما بين أسمدة السوبر فوسفات، اليوريا، نترات الأمنيوم والأمونيوم، و سلفات البوتاس.

يذكر أن المصرف الزراعي أدخل في حزيران غاية إنشاء البيوت البلاستيكية إلى قائمة العمليات الزراعية التي يمولها والمتنوعة ما بين شراء الآلات والآليات والأدوات اللازمة للاستثمار الزراعي والحيواني، وشراء الحيوانات والمواشي اللازمة للتربية، وتحسين الأراضي، وغيرها، فيما بلغت نسبة اقتراض الفلاحين 3% من مجموع القروض.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى