محليات

الحكومة توافق على فرز المهندسين من خريجي 2014-2015

وافق مجلس الوزراء على فرز المهندسين من خريجي الدورات الفصلية الأولى والثانية والتكميلية لعام 2014-2015، في جلسته الأسبوعية برئاسة المهندس عماد خميس .

ويصل عدد المهندسين المفرزين الى 4949 مهندساً بحسب “سانا” ويتم فرزهم بموجب أحكام المرسوم التشريعي رقم 6 لعام 2004 على أن تتم بلورة آلية جديدة لفرز المهندسين والاستفادة منهم ككوادر تعليمية أساسية في الاقتصاد الانتاجي مستقبلا.

ويراعى الفرز ثلاث نقاط متمثلة باحتياجات الجهات العامة ومعدل التخرج والرغبات المقدمة للخريجين وتم استيعاب جميع المهندسين الذين تقدموا بطلبات للتعيين من مختلف الاختصاصات ممن حصلوا على معدل تخرج 60 بالمئة فما فوق.

وبلغ عدد المهندسين من خريجي الدورة الأولى والثانية والتكميلي للعام 2014-2015 الذين تمت الموافقة على فرزهم 4949 مهندساً وفق المعايير والأسس التي يتم الفرز بها في الأعوام السابقة والتي تتضمن استيعاب جميع المهندسين الذين تقدموا بطلبات للتعيين من اختصاصات هندسة معلوماتية 366 مهندسا وهندسة كهرباء بجميع اختصاصاتها 886 مهندساً.

وتم استيعاب جميع المهندسين الذين تقدموا بطلبات للتعيين من مختلف الاختصاصات من أبناء المحافظات الشرقية وهي الحسكة 256 مهندسا وديرالزور 84 مهندسا على أن يتم تعيينهم ضمن المحافظتين المذكورتين.

وسيتم توزيع المهندسين ذوي الاختصاصات التالية : الهندسة البحرية والأتمتة الصناعية والموارد الطبيعية المتجددة والبيئة وتقانات الهندسة الحيوية وتكنولوجيا الأغذية والصناعات البتروكيميائية وعلم المواد الهندسية وعلوم الأغذية وعمارة وميكاترونيك وغزل ونسيج على الوزارات ذات الاختصاص لأن معدلاتهم تتجاوز المعدل المطلوب واحتياج الوزارات لهذه الاختصاصات هو أقل من عدد المهندسين الخريجين.

وتتضمن معايير وأسس الفرز عددا من المهندسين الخريجين من الجامعات الخاصة السورية والجامعة الافتراضية والتي تم تصديق شهاداتهم من وزارة التعليم العالي أصولاً ضمن الأسس المعتمدة بآلية فرز المهندسين إضافة إلى تشميل عدد من المهندسين خريجي التعليم المفتوح لعام 2010-2011 من اختصاص هندسة معلوماتية وهندسة زراعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى