محليات

كما توقع الجميع .. الصحة ترفع سعر حليب الأطفال “نان 1”

كما توقع المواطنون ، وبعد فقدان مادة حليب الأطفال “ نان ١ “ منذ فترة ، عمدت وزارة الصحة إلى رفع سعرعبوة حليب الأطفال “نان 1” إلى 3000 ليرة، بعد أن كان 2850.

وكان وزارة الصحة رفعت سعر حليب الأطفال “نان 1 ” منذ 6 أشهر من 2500 ليرة إلى 2850 ليرة، نتيجة لارتباط سعره بارتفاع أو انخفاض سعر الدولار ، على حد الزعم .

و أوضح مصدر في نقابة الصيادلة لتلفزيون الخبر أن سعر عبوة حليب “نان 1” ارتفع إلى 3000 ليرة، وذلك بعد أن كانت نسبة الرفع 30% وفقاً للنشرة التأشيرية التابعة لحماية المستهلك، ما يؤدي لرفع سعر العبوة إلى 3150، إلا أنه تم تخفيض النسبة إلى 15% وتحديد سعر العبوة الجديد بـ 3000 ليرة”.

وأوضح المصدر لتلفزيون الخبر “حاولنا تخفيض سعره من 30% إلى 15 % وتم تخفيض سعره إلى 3000 ليرة للعبوة الواحدة”.

وتابع المصدر “ارتفاع سعر حليب الأطفال مرتبط بارتفاع أو انخفاض المكون الدولاري، وذلك لأن حليب الأطفال نان 1 يتم استيراده من خارج سوريا، وبالتالي سعره مرتبط بالمكون الدولاري، ويتم تسعيره عن طريق النشرة التأشيرية التابعة لحماية المستهلك وبالتنسيق مع مصرف سوريا المركزي”.

وأشار المصدر إلى أن وزارة الصحة بالتعاون مع نقابة الصيادلة وبالتنسيق مع مصرف سوريا المركزي، حاولت منذ بداية الحرب توفير حليب الأطفال والعمل على عدم انقطاعه بشكل مستمر في الأسواق.

يشار إلى وزارة الصحة وحماية المستهلك هما المخولتان بتحديد أسعار حليب الاطفال المستورد، بمشاركة من لجنة خاصة بنقابة الصيادلة في سوريا.

يذكر أن سيناريو سياسة رفع الاسعار بات “ محفوظاً ع الغايب “ لدى المواطن السوري ، انقطاع المادة من السوق ، شائعات ، ومن ثم الأمر الواقع برفع الاسعار .

سها كامل – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى