محليات

لمخالفتهما المواصفات واستخدام مواد ممنوعة .. تشميع معملين لصناعة الألبان والأجبان في اللاذقية

ضبطت دوريات مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في مدينة اللاذقية معملين لصناعة الألبان والأجبان مخالفَين للتعليمات وللمواصفات القياسية.

وقال مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك المهندس إياد جديد لتلفزيون الخبر: “تم ضبط المعملين المخالفين في منطقتي الرمل الجنوبي واسكنتوري بمدينة اللاذقية”.

وأضاف جديد “كان القائمون على المعملين يقومون بإضافة مواد غير مسموحة على الحليب أثناء عملية صناعة الألبان والأجبان”.

وعن ماهية المواد ممنوعة الاستخدام في صناعة الألبان والأجبان، أوضح جديد أنهم” كانوا يستخدمون الدسم النباتي والحليب المجفف بدون التصريح عن استخدامهما، فضلاً عن سوء الاستخدام”.

وتابع جديد “ناهيك عن استخدام المعدات غير المطابقة للمواصفات المحددة، حيث لا يراعي أصحاب المعامل استعمال أواني كبيرة معدنية لتوفير حليب خالٍ من أي شوائب أو أي إضافات”.

وأكد جديد أنه “بعد تنظيم الضبوط التموينية اللازمة تمت مصادرة كميات الألبان والأجبان بالإضافة إلى المعدات المستخدمة وإتلافها جميعاً، كما تم تشميع المعملين بالكامل وإحالة المخالفين إلى القضاء المختص أصولاً”.

وأوضح جديد أنه “لا يسمح لأصحاب المعامل أو الورش التي يتم تشميعها بالشمع الأحمر لمخالفتها المواصفات المحددة أن يعاد فتحها مجدداً”.

واستدرك جديد “إلا أن ما يجري في بعض الحالات هو قيام عدد من المخالفين بفتح ورش جديدة في مكان آخر”.

ودلل جديد على قوله بالإشارة إلى أن “المعمل الذي تم تشميعه في حي سكنتوري، تمت مخالفة صاحبه سابقاً ثلاث مرات، ورغم ذلك يقوم بفتح معمل جديد في مكان آخر”.

وكانت نظمت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في اللاذقية ٢٣٨ ضبطاً تموينياً في مدينة اللاذقية خلال أيار الماضي، وتوزعت الضبوط بشكل أساسي بين لحوم حمراء وبيضاء وخضار وفواكه والمواد الأساسية.

صفاء إسماعيل _ تلفزيون الخبر _ اللاذقية

No photo description available.

No photo description available.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى