تعليم

منها 800 ألف دولار للتعليم في سوريا .. اليابان تقدم 23 مليون دولار “للأونروا”

تبرعت الحكومة اليابانية بمبلغ 23 مليون دولار لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى “الأونروا”.

وذكر الموقع الرسمي للوكالة أنه “سيخصص مبلغ 17.7 مليون دولار من أجل برامج الوكالة الرئيسة في التعليم والرعاية الصحية وتحسين الظروف المعيشية لـ5.4 مليون لاجئ من فلسطين في سائر أقاليم عمليات “الأونروا” الخمسة.

ووفقا للاتفاق الذي أُبرم حول المشروع فإنه “سيستخدم مبلغ 4.5 مليون دولار من أجل تحسين جودة خدمات الأونروا الصحية في الأراضي الفلسطينية المحتلة ولبنان وسوريا، بالإضافة إلى استخدام 800.000 دولار من أجل المساهمة في تعليم أطفال لاجئي فلسطين المتضررين جراء النزاع في سوريا”.

وقال السفير الياباني للشؤون الفلسطينية وممثل اليابان لدى فلسطين تاكيشي أوكوبو إن “اليابان مصممة أكثر من أي وقت مضى على إرسال رسالة إلى لاجئي فلسطين مفادها أن “الصديق وقت الضيق.. إن اليابان ستكون موجودة معكم”.

وتعد الحكومة اليابانية، والشعب الياباني مانحا ملتزما “للأونروا”، وتبوأت في عام 2018 المركز العاشر في قائمة أكبر المتبرعين للوكالة، وبرز دورها وفقاً للموقع الرسمي للوكالة “خلال أزمة “الأونروا” المالية”.

ويصل إجمالي ما قدمته اليابان إلى وكالة “الأونروا” منذ عام 1993 حتى 2018 إلى 1.9 مليار دولار.

وتشير الوكالة إلى أن عدد اللاجئين الفلسطينيين الذين يحتاجون إلى المساعدة في سوريا يقترب من 529 ألف لاجئ مسجل، نزح أكثر من نصفهم من منازلهم.

يذكر أن مدارس “الاونروا” تخضع في مناهجها لمناهج وزارة التربية في سوريا، كما يتقدم طلاب المرحلة الإعدادية وتقتصر مدارسها البالغ عددها 118 مدرسة، على المرحلتين الابتدائية والإعدادية، متبعة نظام الدوام في فترتين.

يشار إلى أن منظمة “الأونروا” تأسست بموجب قرار من الأمم المتحدة في كانون الأول عام 1949، وتعتمد في تمويلها على تبرعات طوعية من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، وتشتمل خدماتها على التعليم والرعاية الصحية والإغاثة والبنية التحتية ودعم المخيمات والاستجابة الطارئة في أوقات النزاع المسلح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى