محليات

“السورية للتجارة” تبدأ استجرار الحمضيات المتضررة من مزارعي اللاذقية

أكد مدير فرع السورية للتجارة في اللاذقية، المهندس سامي هليل، لتلفزيون الخبر إنه “تم عقد اجتماع برئاسة المحافظ للجنة تسويق الحمضيات، وتقرر تسويق الكمية المتساقطة، المقدرة من قبل مديرية الزراعة بـ 1115 طنا”.

وبين هليل أنه “للتخفيف عن المزارعين، سيتم استلام محصول الحمضيات بفلين مستعمل وبسعر تم تحديده بـ ٥٠ ليرة للكيلو غرام الواحد، وذلك وفق أسس تم تحديدها بعد دراسة تكلفة الانتاج”.

وأضاف هليل أنه “تم تحديد 14 مركز استلام، موزعة على أربع مناطق في القرداحة 4 مراكز وفي جبلة 4 مراكز وفي الحفة مركزان وفي اللاذقية 4 مراكز”، لافتا إلى أن “التحميل يتم بموجب جداول معدة من قبل مديرية الزراعة”.

وفيما يتعلق بتسويق محصول الحمضيات غير المتساقط، أشار هليل إلى أن “السورية للتجارة قامت حتى تاريخه بتسويق 500 طن من الحمضيات إلى المحافظات الأخرى، كما تبيع في صالاتها ايضا”.

وأردف هليل أن “المؤسسة قامت بتوضيب 1000 طنا في مركز التوضيب، وفي الفرع التابع للمؤسسة، وهذه الكميات معدة للتصدير لمصلحة التجار”.

وشدد هليل على أن “السورية للتجارة في اللاذقية مستمرة في عملية التسويق حتى نهاية موسم الحمضيات”، مبينا أنه “حتى تاريخه تم تسويق حوالي 160 طنا، فيما استجرت المؤسسة السورية للتجارة الى صالاتها بحدود 1000 طنا”.

وأضاف هليل “كما تم توضيب 1200 طن للتجار بغرض التصدير عبر مركز الفرز الخاص بالمؤسسة السورية للتجارة”.

وكانت مديرية الزراعة في اللاذقية قدرت كمية الحمضيات المتساقطة، بفعل العاصفة المطرية التي شهدتها المحافظة، بين ١٦-٢٠ الشهر الجاري بـ ١١١٥ طنا من صنفي كلمنتينا وابو صرة.

وتركزت أغلبها في مدينة جبلة، وذلك بعد استكمال عمليات حصر الأضرار التي قامت بها الوحدات الإرشادية وصندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية.

صفاء إسماعيل – تلفزيون الخبر – اللاذقية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى