محليات

الشؤون الاجتماعية والعمل: معظم الشكاوي المتعلقة بالجمعيات سببها الخلل الإداري

بين مدير الرقابة الداخلية في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، أنس الدبش، خلال برنامج “المختار” الذي يبث عبر أثير “المدينة fm” وتلفزيون الخبر، أن ” كثير من شكاوي المواطنين تردنا، بسبب بعض الخروقات التي ترتكبها عدد من الجمعيات في آلية عملها، وغالباً تكون الشكاوي متعلقة بالعمل الإداري داخل تلك الجمعيات”.

وأوضح الدبش أن “الوزارة وجهت تنبيها وإنذارا بحق 45 جمعية، وطلبت من 160 جمعية تسوية المخالفات المرتكبة من قبلها، إضافة إلى حل مجالس إدارة لـ22 جمعية في عام 2018”.

وأضاف الدبش “في حال ورود شكوى حول أي جمعية، أو في حال وجود أي خلل تقوم الوزارة بتوجيه إنذار لمجلس إدارة هذه الجمعية، لتلافي المخالفة خلال 15 يوما”.

وأوضح الدبش “في حال عدم تلافي المخالفة، تقوم الوزارة بحل مجلس الإدارة لتلك الجمعية، أو حل الجمعية بشكل كامل إذا كانت المخالفة جسيمة”.

وأردف الدبش “لدينا دوائر ومديريات تابعة للوزارة في جميع المحافظات، تقوم برقابة وقائية لهذه الجمعيات، رقابة من خلال أعضاء الهيئة العامة، ورقابة وقائية من قبل الدوائر التابعة لوزارة الشؤون لاجتماعية والعمل”.

وبين الدبش أن الوزارة “تقوم بالإطلاع على عمل هذه الجمعيات على مدار العام بأخذ عينات عشوائية، بالإضافة إلى شكاوي المواطنين، حيث تعالج وفق أحكام قانون الجمعيات والمؤسسات الخاصة رقم 93 وبحسب تعليماته التنفيذية”.

يذكر أنه بسحب وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، منحت تراخيص لـ 63 جمعية أهلية وإلى 10 مؤسسات أهلية خلال العام الجاري، ليصبح بذلك إجمالي عدد الجمعيات المرخصة في المحافظات 1582 جمعية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى