اقتصاد

غرفة تجارة دمشق غير راضية عن تعديل آلية العمل التي اتخذتها الجمارك .. “ اضبطوا الحدود أولاً “

بينت غرفة تجارة دمشق أنها غير راضية عن تعديل آلية العمل الأخيرة التي اتخذتها الجمارك مؤخراً خلال الاجتماع الجمركي الموسع مؤخراً في شنشار، والتي أصبحت تسمح لها بالدخول إلى المحال التجارية وليس المستودعات فقط.

وروت الغرفة على لسان رئيسها لتلفزيون الخبر أنه “يجب ضبط المداخل الحدودية أولاً قبل ضبط تلك المحلات”.

وقال رئيس غرفة تجارة دمشق غسان القلاع في تصريح لتلفزيون الخبر إن “الجمارك لم تنسق مع الغرفة قبل إعلانها تعديل آلية عملها التي تسمح لهم بالدخول إلى المحال التجارية وليس المستودعات فقط، وهناك العديد من التجار اشتكوا من أسلوب تعامل وحدات المكافحة مع أصحاب المحلات”.

وأضاف قلاع ” لا يكفي أن تكون هناك إخبارية بخصوص وجود مهربات في محل ما، بل يجب التحقق والتأكد من وجود بضائع مهربة غير مدعمة بمستندات كالفواتير أو إجازات استيراد، ويجب التأكد من ذلك بهدوء دون إثارة الفوضى أو ممارسة الضغوط، حيث لا يجد التاجر الذي تمت مداهمة محله وسيلة يشرح فيها وضعه وحالته”.

وأردف القلاع أنه ” من المفترض ضبط الحدود والمرافئ بشكل جيد جداً، الأمر الذي يمنع دخول أي بضائع مهربة لوضعها في الاستهلاك، ومن ثم متابعة الشخص الحائز على تلك المواد”، مقترحاً حلولاً بديلة كالسماح باستيراد المواد المهربة وإعادة النظر برسومها الجمركية بحيث يغلق باب التهريب.

وطالب القلاع بأن يكون هناك مندوب مهني مرافق للدورية التي ستقوم بالمداهمة، بحيث يساعد في التأكد من البضائع الموجودة إن كانت نظامية وليست مهربة، لكن لم يصل الرد حتى الآن من الجمارك حول ذلك.

يذكر أنه يوجد اتفاق مسبق بين الجمارك وغرف التجارة والصناعة، على أن تنفذ الجمارك مهامها دون عرقلة عمل الباعة والتجار، وأن دخول الأسواق أو المحال سيكون بعلم غرف التجارة وبالتنسيق معهم.

منار محرز – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى