اقتصاد

80 % من دولارات شركات الصرافة للتجار و20 % فقط للمواطن


قالت مصادر في شركات الصرافة المرخصة إن مصرف سوريا المركزي باع شركات الصرافة 1226 مليون دولار خلال عام 2015، ذهب ما يزيد على 80% منها لتمويل إجازات الاستيراد وأقل من 20% للبيع المباشر للمواطن.

و أوضحت المصادر وفقاً لصحيفة محلية ،أن هذه الشركات باعت المواطنين نحو 240 مليون دولار فقط خلال عام 2015 وذلك في إطار عمليات التدخل التي يجريها المصرف المركزي في السوق لتأمين احتياجات المواطنين من سفر وعلاج ودراسة في الخارج.

وتابعت المصادر “أي ان الشركات باعت المواطنين نحو 800 ألف دولار يومياً، في حين باعت الشركات نحو 986 مليون دولار خلال عام 2015 للتجار من أجل تمويل إجازات الاستيراد”.

وقُدر حجم المستوردات خلال عام 2015 حسب تقرير هيئة تنمية ودعم الإنتاج المحلي والصادرات نحو 4.2 مليارات دولار، إذ يزيد الفرق على 3.13 مليارات دولار، وبحسب خبير اقتصادي، فإن تمويل الاستيراد يتم بجزء منه عن طريق الحسابات الخاصة للتجار، إضافة للتمويل على حساب الصادرات.

وأضاف أن بعض التجار المستوردين لا يصرحون عن القيم الحقيقية للمستوردات فيمكن أن يصرح أحدهم للمركزي بأنه صدر بقيمة 100 ألف دولار ولكنه فعلياً يكون قد صدر بـ600 ألف دولار، وحتى المستوردات لا يمكن الوصول إلى رقم دقيق لحجمها لأن تمويل معظم المستوردات يتم عبر الوسائل الخاصة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى