محليات

الزراعة: 102 مليون شجرة زيتون مزروعة في سوريا

قال مدير مكتب الزيتون في وزارة الزراعة المهندس محمد حابو إن “عدد أشجار الزيتون في سوريا يبلغ نحو 102 مليون شجرة مزروعة على مساحة 692417 هكتاراً منها 82 مليون شجرة مثمرة من 75 صنفاً”.

وأضاف حابو أن “إنتاج مشاتل الزيتون بلغ في 2017 نحو 565847 غرسة منها 331485 حديثة والباقي مدورة”، بحسب وكالة “سانا”.

وتابع حابو “الوزارة تعد مصفوفة متكاملة لتطوير زراعة شجرة الزيتون من حيث المساحة والإنتاج سيتم اعتمادها في المرحلة القادمة بكافة المجالات كالوقاية واختيار أصناف ملائمة للبيئة”، عازياً سبب انخفاض الإنتاج من الزيت والثمار لزراعة الزيتون في مناطق غير مناسبة.

وبين مدير مكتب الزيتون أن “في الفترة القادمة هناك تبدلات مناخية سيكون لها تأثير على المحاصيل والأشجار المثمرة ومنها الزيتون”.

وأوضح أن “أحد مظاهر التبدلات المناخية حسب التقارير العلمية أن الكثير من الآفات الزراعية أصبحت مؤثرة على الإنتاج”، منوهاً إلى أن “الجانب الأهم الذي يجب التركيز عليه هو الإرشاد التسويقي في مرحلة ما بعد القطاف”.

وتختلف أنواع الزيتون في سوريا تبعاً لاختلاف مناخ كل منطقة أو حسب النوع المشهور فيها، إلا أنها تعتبر من أفضل أنواع الزيتون، في المنطقة، وبعض هذه الأصناف يستخدم لاستخلاص الزيت وبعضها الآخر للتخليل وتحضير زيتون المائدة وأصناف تعتبر ثنائية الغرض لاستخلاص الزيت والتخليل.

وكان للحرب أثر بالغ في انخفاض إنتاج محصول الزيتون الاستراتيجي، إذ كانت شجرة الزيتون قبل الحرب تشكل نحو 66 % من إجمالي الأشجار المثمرة، بينما كانت تعمل أكثر من 600 ألف عائلة بالزيتون.

وأقدم جيش الاحتلال التركي في أيلول الماضي على قطع الآلاف من أشجار الزيتون في عفرين المحتلة بريف حلب الشمالي بذريعة فتح طريق إلى قرية حمام المتاخمة للحدود السورية التركية.

ونفذ الاحتلال التركي عمليات قطع الأشجار من خلال تجريف مئات الدونمات المزروعة بالأشجار المثمرة واقتلاع آلاف أشجار الزيتون بحجة توسيع الطريق الواصل بين مدينة عفرين المحتلة وقرية حمام.

كما عمد الاحتلال التركي إلى افتعال عشرات الحرائق في المنطقة، ما أدى إلى احتراق أكثر من 20 ألف شجرة مثمرة من الزيتون والفواكه.

وكانت سوريا تتصدر المستوى الثاني في مجال زراعة الزيتون عربياً، فيما احتلت المركز السادس على مستوى دول المتوسط، وذلك في ذروة إنتاجها عام 2010.

يذكر أن شجرة الزيتون تعتبر أحد أهم الموارد الأساسية التي يعتمد عليها سكان أقصى الشمال الغربي من سوريا، الواقع تحت سيطرة جيش الاحتلال التركي حالياً، حيث يزرع في المناطق التي تحتوي على تربة جبلية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى