محليات

انجاز 70 % من مشروع صيانة وتأهيل شبكة كهرباء الشدادي جنوب الحسكة

أنجزت الشركة العامة لكهرباء محافظة الحسكة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي 70 % من أعمال إعادة تأهيل وصيانة شبكة التيار الكهربائي المتضررة جراء الأعمال الإرهابية في مدينة الشدادي جنوب الحسكة.

وبين مدير عام شركة كهرباء الحسكة المهندس أنور العكلة لتلفزيون الخبر أن ” أعمال الصيانة تشمل استبدال وتركيب أربع محولات كهربائية وصيانة المراكز الأرضية وشبكة التوتر المنخفض بغية إعادة التيار الكهربائي إلى المدينة والتجمعات القريبة منها بشكل كامل وزيادة وثوقية الشبكة ” .

وأوضح العكلة أن ” المواد المقدمة من المنظمة شملت محولتين أرضيتين استطاعة 630 ك.ف مع كامل مع مستلزماتها تم تركيبهما ضمن مدينة الشدادي”.

وأضاف المدير “كما قدمت محولة هوائية استطاعة 400 ك.ف مع مستلزماتها كاملة تم تركيبها أيضاً ضمن المدينة ، إضافة لأخرى هوائية و بنفس الاستطاعة تم تركيبها في قرية العلوة ” .

وأردف العكلة ” كما تم تقديم ثمانية أطنان من مراس ألمنيوم لصيانة و استبدال الشبكة الكهربائية مع مستلزماتها كاملة و كابل نحاسي بطول 400 م لمخارج المحولات ، إضافة لأربع براميل من زيت محولات و 1000 م من كوابل عدادات المشتركين ” .

وأضاف العكلة ” كما تم تقديم قواطع بمختلف القياسات و أن نسبة الانجاز بلغت 70 % من المشروع الذي يهدف إلى إعادة الكهرباء لــ 500 مشترك في مدينة الشدادي و عدد من القرى المحيطة بعد انقطاع استمر عدة سنوات بقيمة مالية تصل إلى 50 مليون ل.س ” .

وشرح العلكة لتلفزيون الخبر أن ” الشركة تعاني من النقص الحاد في مستلزمات العمل بسب ضعف السيولة المالية التي تملكها”.

ولفت العكلة إلى أن “قيمة الديوان المترتبة للشركة لغاية 30 – 9 – 2018م بحدود 17 مليار ل.س منها 7 مليار و 400 مليون ل.س على القطاع العام و 9 مليار و 600 مليون على القطاع الخاص ” .

ودعا العكلة ” الجميع لتسديد ما يترتب عليهم من ديون لصالح الشركة، وذلك لتتمكن من انجاز أعمال الصيانة الدورية و تبديل المحولات المعطلة، مع إمكانية تقسيط الديون.”

و أشار العكلة إلى” استمرار ورشات الطوارئ في الشركة بأعمال الصيانة الطارئة والدورية على خطوط الشبكة بمراكز المدن الرئيسة، مبينا أن الكمية المخصصة للمحافظة تبلغ يوميا 70 ميغا واط ساعي ” .

ويعتبر خط توتر 230 ك.ف القادم من سد تشرين عبر محطة تحويل مبروكة غرب رأس العين المصدر الرئيسي حاليا لتزويد المحافظة بالتيار الكهربائي.

عطية العطية – تلفزيون الخبر – الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى