محليات

“جور” للصرف الصحي على مداخل الأبنية في دوير الشيخ سعد .. وحل البلدية “جور أكبر”

اشتكى عدد من القاطنين في الشارع المقابل للملعب البلدي في منطقة دوير الشيخ سعد في محافظة طرطوس، عدم وجود صرف صحي في المنطقة، إلا عن طريق “جور فنية” مقامة على مداخل الأبنية.

وأوضح أحد أبناء الحي لتلفزيون الخبر أن “المياه والأوساخ تتسرب من هذه الجور على جانبي الطريق غير المزفت، الذي تكثر فيه الأعشاب، الأمر الذي أدى الى زيادة أعداد الحشرات والافاعي والقوارض بأنواعها”.

وأضاف “راجعنا البلدية عدة مرات، وفي كل مرة نسمع كلاماً مختلفاً، ففي أحد المرات قالوا أن الأمر يحتاج خطة وميزانية عالية، وفي مرة أخرى كانب أجابة أحد موظفي البلدية “مين قلك تسكن هنيك؟”.

وتابع المشتكي “سمعنا وعوداً كثيرة سابقة، مثل إقامة جور أكبر من الموجودة، إلا أن هذا لن يحل المشكلة، فالمنطقة كلها تحتاج الى صرف صحي نظامي، والجورة الأكبر ستزيد الأمر سوءاً”.

وأشار المواطن إلى أن “شفط هذه الجور يحتاج في كل مرة الى طلب خطي مقدم للبلدية، فإذا كبرت الجورة زادت الأوساخ وبالتالي الحشرات والأمراض، كاللاشمانيا التي بدأت تتزايد حالاتها مؤخراً بين السكان”.

وأضاف المشتكي “هذا الوضع مستمر منذ عامين، وفي بعض الأماكن نحتاج الى العبور فوق هذه الجور للوصول إلى منازلنا”.

وتعاني الجهة الشمالية من البلدة من سوء عام في الخدمات، فإنارة الشوارع غير جيدة والطرق غير مزفتة، حسب ما قال المشتكون.

وأشار مشتك آخر إلى أنه “منذ حوالي الشهر قامت البلدية بتزفيت شارع صغير واحد يخدم عدداً قليلا من الأبينة، ولدى مراجعة البلدية أجابونا بأن هذا الشارع يسكن فيه أحد المسؤولين ويملك فيه بنايتين”.

وأوضح المشتكي الأول أن بلدية الدوير في رد رسمي نشره المكتب الاعلامي لمحافظة طرطوس قالت “أنه لا يمكن تنفيذ مشروع صرف صحي في المنطقة المذكورة لعدم وجود اي خط سابق يمكن الوصول اليه”.

وبخصوص الإنارة، عزت البلدية الأمر إلى “الاكتظاظ السكاني في البلدة والضغط على شبكة الكهرباء”، وأنه “تم وضع دراسة لتعبيد الطريق في المنطقة ووضعت الإضبارة في مكتب الخدمات الفنية في المحافظة”.

الجدير بالذكر أن بلدة دوير الشيخ سعد شهدت ازدحاما سكانياً كبيراً في السنوات الأخيرة، نتيجة نزوح عدد كبير من أبناء المحافظات الأخرى اليها نظرأ لإنخفاض أجار السكن فيها مقارنة بمدينة طرطوس .

وتقع بلدة دوير الشيخ سعد في الجهة الشرقية من مدينة طرطوس، وتبعد حوالي 6 كم عنها، وهي غير مستثمرة سياحياً والطريق إليها غير منفذة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى