اقتصاد

مؤسسة الحبوب ترفع سعر شراء الأقماح القديمة إلى 140 ألف للطن 


رفعت المؤسسة العامة للتجارة و تصنيع الحبوب سعر شراء الأقماح من المواسم القديمة من 110 ل.س للكيلو الواحد إلى 140 ل.س مع استمرار عملية الشراء لغاية 15 من الشهر القادم في جميع فروع المؤسسة.

وبين مدير فرع مؤسسة الحبوب بالقامشلي، المهندس عبيدة علي، لتلفزيون الخبر أن “لجنة التسويق المركزية قررت الاستمرار بشراء الأقماح من المواسم القديمة من الفلاحين وبدون شهادة المنشأ لمدة شهر بسعر 140 ألف ل.س للطن الواحد، دون إضافة أي مبلغ لقاء أجور النقل”.

وأضاف علي أنه “سيتم الشراء في محافظة الحسكة في مركزي الثروة الحيوانية و جرمز بالقامشلي، بموجب جدول المقاييس الرسمية المعتمد لعام 2018م، ووفقاً لقرارات الشراء المعتمدة باستثناء الإصابة الحشرية و الخابرة”.

وتابع علي “يتم شراء الأقماح ضمن الدرجات العددية الثانية و الثالثة و الرابعة و تطبيق كافة حسميات قائمة الشراء عليها، إضافة لحسم مبلغ 1000 ل.س لقاء أجور التعقيم في حال وجود إصابة حشرية عدا حشرة الخابرة حيث يتم حسم 2000 ل.س من سعر الطن بحال وجود حشرة الخابرة أو احد أطوارها الحية”.

وكانت المؤسسة العامة لتصنيع وتجارة الحبوب أعلنت سابقاً عن فتح الباب لشراء الأقماح القديمة من إنتاج المواسم السابقة من الفلاحين بسعر 110 ألف ل.س للطن الواحد لكن لم تسوّق أي كمية للمراكز من قبل الفلاحين لانخفاض السعر.

وكان مجموعة كبيرة من فلاحي و مزارعي الحسكة طالبوا عبر تلفزيون الخبر رئاسة الحكومة و وزارة التجارة الداخلية و حماية المستهلك برفع سعر كيلو القمح القديم أكثر من 110 ل.س لأن سعر القمح للموسم الحالي 175 ل.س للكيلو الواحد.

يذكر أن الموسم الحالي كان من أسوء مواسم شراء و تسويق الأقماح في الحسكة خلال العقود الماضية، حيث تم شراء 49 ألف طن في حين تم شراء 183 ألف طن في الموسم الماضي.

ويأتي ذلك بسبب سوء ظروف الجوية و قلة مستلزمات الإنتاج و قيام “الإدارة االكردية” بفتح مراكز شراء خاصة بها.

يشار إلى أن المؤسسة العامة لتجارة و تصنيع الحبوب، فرع القامشلي، قام بصرف ثمانية مليارات و 527 مليون ل.س عن طريق فروع المصرف الزراعي كقيم شراء الحبوب لهذا الموسم من الفلاحين.


عطية العطية – تلفزيون الخبر 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى