اقتصاد

المركزي: قرار يجيز إيقاف مؤسسات الصرافة عن عملها خمسة أيام

أصدر مصرف سوريا المركزي تعليمات تجيز توقيف مؤسسات الصرافة عن ممارسة أعمالها، سواءً جزئياً أو كلياً، وذلك بموجب قرار يُعدّ من أوائل القرارات التي أصدرها الحاكم الجديد للمصرف المركزي حازم قرفول.

وبحسب قرار قرفول، الذي نشره موقع “داماس بوست”، فإنه “يمكن لأي مؤسسة صرافة أن تتوقف عن ممارسة عملها، وذلك بموجب كتاب صادر عن مفوضية الحكومة لدى المصارف (بتوقيع الحاكم و المدير المشرف) في حال كانت فترة التوقف المطلوبة لا تتجاوز خمسة أيام عمل”.

وفي حال تجاوزت فترة التوقف المطلوبة خمسة أيام عمل، فيكون التوقف ممكناً بموجب قرار صادر عن لجنة إدارة مصرف سوريا المركزي، خاصة إذا كان التوقف المطلوب يتعلق بممارسة نشاط أو أنشطة معينة وأياً كانت الفترة المطلوبة للتوقف.

وأجاز القرار لأي مؤسسة صرافة أن “تتوقف عن ممارسة أعمالها جزئياً أو كلياً في حال طرأت قوة قاهرة تحول دون ذلك، على ألا تتجاوز هذه المدة يومي عمل متتاليين كحد أقصى من دون موافقة مصرف سوريا المركزي، شرط إعلام المصرف (مفوضية الحكومة لدى المصارف) على الفور بموجب كتاب أصولي يتضمن شرحاً وافياً للظروف القاهرة التي ألمت بها”.

ويحق لمصرف سوريا المركزي، بحسب القرار الصادر، “اتخاذ الإجراءات اللازمة بحق المؤسسة التي يثبت عدم دقة البيانات المقدمة من قبلها بهذا الخصوص أصولاً، أو التي يثبت فيها أن الظرف الذي أدى إلى التوقف كان ناشئاً عن خطأ أو إهمال من قبل المؤسسة نفسها أو القائمين عليها في أي وقت”.

يذكر أنه بموجب هذا القرار يجوز لمؤسسات الصرافة أن تفتح أبواب مقراتها في غير أيام العمل وذلك بهدف إجراء عمليات الصيانة، على أن تلتزم بإعلام مفوضية الحكومة لدى المصارف قبل (5) أيام عمل على الأقل من تاريخ اليوم المحدد لإجراء هذه العمليات.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى