محليات

مهرجان الحسكة المسرحي بدورته السادسة ينطلق الأحد

تنطلق على خشبة المركز الثقافي العربي بمدينة الحسكة يوم الأحد القادم فعاليات مهرجان الحسكة المسرحي بدورته السادسة الذي تقيمه مديرية المسارح والموسيقا في وزارة الثقافة والمخصصة عروضه هذا العام للأطفال.

مدير المهرجان و مدير المسرح القومي بالحكسة، الفنان إسماعيل خلف، قال لتلفزيون الخبر ” تأتي الدورة السادسة لمهرجان الحسكة استكمالا لمشروعنا الفني الذي راهنا عليه منذ بداية هذه الحرب على سوريا وهو أن يكون للفن كلمته لإيماننا بأن الفعل الثقافي والفني جزء لا يتجزأ من أي فعل اجتماعي آخر”.

وأضاف خلف “كما يشتهي أطفالنا الطالعون من ربيع الوطن التحليق على غيوم تشرين النقية”، لافتاً إلى أنه “ستكون دورة هذا العام عنوانا لطفولة سوريا حيث تخصص الدورة لعروض الأطفال حيث ستقدم مسرحيات ( حكاية ملونة و الزائر الغريب وبيتنا الجميل و الأجوف و هذه بلادي ) ” .

وتابع خلف “كما ستكون هناك مجموعة من المحاضرات عن دور المؤسسات الثقافية في رعاية مسرح الطفل وتجربة ربيع مسرح الطفل في مديرية المسارح وتوظيف الموروث الشعبي في عروض الأطفال وتجربة منظمة طلائع البعث في مسرح الطفل”.

وأضاف خلف “كما سيتم تكريم الفنان المسرحي عبدالله الزاهد الذي قضى ثلاثين عاما على خشبة المسرح وقدم العديد من الأدوار المتميزة وحصد العديد من الجوائز”.

من جانبه بين الفنان المسرحي عبدالله الزاهد لتلفزيون الخبر عن تكريمه بأنها “ستكون لحظة رائعة أن تشعر أن العرق الذي بذلناه على الخشبة لم يذهب سدى، ثلاثون عاما قضيتها مع رفيق الدرب أستاذي إسماعيل خلف وشاركته في بطولة أكثر من ثلاثين عرضا مسرحيا عندما تكرمني مديرية المسارح فهو بث روح جديدة لدي لتقديم المزيد “.

بدوره عبدالرحمن السيد معاون مدير الثقافة بالحسكة أكد لتلفزيون الخبر أنه “من باب الأولوية أن نهتم بتعزيز العمل الثقافي مع الأطفال لأنه الأجدى والأنفع لخلق جيل محب وصديق للثقافة بكل مفاصلها”.

وتابع السيد “هناك أنشطة تم تنفيذها ضمن اهتمام وزارة الثقافة الطفل منها سينما الأطفال والمعارض الفنية والأنشطة الغنائية وهي دعوة لجميع المنظمات والجمعيات التي تهتم بالطفولة أن توحد الجهود لغسل ما تشوه من ثقافات وأخلاق دنست طفولة بلدنا”.

يشار إلى أن العروض المسرحية تبدأ الساعة الحادية عشرة صباحاً وهي بالترتيب بيتنا الجميل والزائر الغريب والأجوف وهذه بلدي إضافة إلى تقديم محاضرات حول مسرح الطفل بالمحافظة ودور المؤسسات الثقافية والمنظمات في تطوير الحراك المسرحي الطفولي.

ويذكر أن وزارة الثقافة ومديرية المسارح ترعى هذا المهرجان وتوليه اهتماماً كبيراً وهو مدرج على خطتها السنوية، حيث يحقق المسرح القومي بالحسكة حالة حضور مميزة على المشهد الثقافي والفني في المحافظة والقطر وتلقى عروضه إقبالا من المواطنين.

عطية العطية – تلفزيون الخبر – الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى