محليات

الأمم المتحدة: نقص الرعاية الصحية تقتل طفل كل خمس ثوانٍ

قالت الأمم المتحدة إن “ما يقارب 6.3 مليون طفل دون سن الـ 15 لقوا مصرعهم عام 2017 بسبب نقص الرعاية الصحية”.

وجاء في تقرير أصدرته الأمم المتحدة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، بحسب موقع “DW”، أن “5.4 مليون طفل دون سن 15 يموتون لأسباب صحية يمكن منعها، بما يعادل طفلًا واحدًا كل خمس ثوانٍ”.

وأشار التقرير إلى أن “نصف وفيات الأطفال دون سن الخامسة في العالم حدثت في إفريقيا، فيما حدث 30% منها جنوبي آسيا، أما في البلدان المرتفعة الدخل، فتوفي طفل واحد من كل 185 طفلًا حول العالم”.

و لفت التقرير إلى أن “أسباب الوفاة تنوعت بين (مضاعفات الولادة والالتهاب الرئوي والإسهال وإنتان المواليد والملاريا)، وذلك للأطفال دون سن الخامسة. والأطفال بين 5 و14 عامًا فتوفوا لأسباب مختلفة أبرزها (الغرق وحوادث الطرقات)”.

وكانت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) تحدثت عن أسباب أخرى تسبب وفاة الأطفال حول العالم، ومنها عدم توفر المياه النظيفة والصرف الصحي والتغذية والرعاية الصحية الأساسية.

وقال مدير قسم الأبحاث والسياسات في “يونيسف”لورانس تشاندي: “لقد أحرزنا تقدمًا ملحوظًا في إنقاذ الأطفال منذ عام 1990، لكن الملايين ما زالوا يموتون بسبب من هم وأين ولدوا”.

وأضاف “مع حلول بسيطة مثل الأدوية والمياه النظيفة والكهرباء واللقاحات، يمكننا تغيير هذه الحقيقة لكل طفل”.

الجدير ذكره أن العالم شهد انخفاضاً في عدد وفيات الأطفال دون سن الخامسة من 12.6 مليون عام 1990 إلى 5.4 ملايين عام 2017، وتراجع عدد وفيات الأطفال من عمر 5 إلى 14 سنة من 1.7 مليون طفل إلى أقل من مليون خلال الفترة نفسها.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى