محليات

ماذا تعرف عن قرية “جيبول” في اللاذقية؟

تقع قرية “جيبول” السورية على السفح الغربي لجبال اللاذقية في سوريا، وتبعد حوالي 16 كم عن البحر المتوسط كخط أفقي و25 كم عن مدينة جبلة في محافظة اللاذقية كطرق معبدة.

وترتفع حوالي من 600 -700 متر عن مستوى سطح البحر، وتشتهر بزراعة التبغ والتين والرمان والمراب والتفاح والعنب، كما الزيتون ويوجد فيها العديد من أشجار الجوز والسنديان.

و روى أحد سكان القرية “أبو وسيم” تاريخ القرية لتلفزيون الخبر، حيث قال “إن السكان الأصليين للقرية هم الرومان، وذكر أن آلة “الباطوس” هي من مخلفاتهم، موضحاً أنها “آلة صخرية كبيرة كانت تستخدم في هرس الزيتون قديماً”.

وأشار “أبو وسيم” ذو الـ75 عاماً إلى وجود مقابر رومانية في بعض الأراضي تعود إلى مئات السنين بحسب علماء الآثار.

كما أن هناك كهف صخري لايزال موجوداً حتى الآن محفور بطريقة رومانية، وذلك حسب ما أكد مهندسو العمارة من أبناء المنطقة.

وأردف “أبو وسيم” موضحاً معنى اسم القرية، فقال “إنه يعني باللغة الرومانية “وادي الإله”، مشيراً إلى أن أغلب سكان المنطقة يجهلون سبب تسميتها بهذا الاسم”.

ولفت إلى أن “القرية اشتهرت قديماً بالتبغ والرّمان، فكانت كل عائلة تقريباً تقوم بزراعة التبغ أمام منزلها، وتشتهر القرية حالياً بزراعة الزيتون والمراب بالإضافة للرّمان”.

وقال أحد المزارعين لتلفزيون الخبر أن “موسم الزيتون يكون وفيراً في كل عام” مرجعاً ذلك لكون طبيعة الأرض خصبة في القرية، وأضاف “ما إن يحين موعد جمع المحاصيل ترى الناس يتوافدون إلى القرية من مختلف المناطق ليتذوقوا من زيت وزيتون القرية”.

يذكر أن قرية “جيبول” الجبلية مشهورة بوجود أحد أغزر ينابيع المياه في المنطقة ويسمى “نبع جيبول”، وكان عدد سكانها حسب آخر إحصائية 3000 نسمة للعام 2009 بحسب “ويكيبيديا”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى