محليات

صيانة عنفة توليد بسد الفرات تؤمن 100 ميغاواط من الكهرباء

أنجزت الورشات الفنية في المؤسسة العامة لسد الفرات أعمال الصيانة الميكانيكية لعنفة التوليد الكهربائي رقم 7 في سد الفرات المتوقفة عن العمل منذ نحو عامين.

وقال مدير عام المؤسسة المهندس نجم البنية، بحسب وكالة “سانا”، أن “جميع أعمال صيانة وتأهيل العنفة تمت بأيادٍ وخبرات محلية من مهندسي وعمال المؤسسة”.

وأشار البنية إلى أن “أعمال تأهيل العنفة استمرت لنحو ثلاثة أشهر متضمنةً عمليات الإصلاح واستبدال الأجزاء المتضررة”.

وأضاف “تتم حالياً مرحلة الإقلاع التجريبي لضمان جاهزيتها الفنية تمهيداً لإعادة وضعها في الخدمة وتوليد الكهرباء خلال الفترة القريبة القادمة”.

وتبلغ استطاعة العنفة التي تم اصلاحها 100 ميغا واط، الأمر الذي سينعكس إيجاباً على الواقع الكهربائي في سوريا، بحال تم تشغيلها بنجاح ووضعت بالخدمة.

يذكر أن سد الفرات كان تعرض منذ سنوات للاعتداء من قبل طيران “التحالف الدولي” بقيادة أمريكا، حيث تم استهداف وحدة تشغيل ومركز تحكم بضربات موجهة ومقصودة لإيقاف عمل السد.

وكانت حجة أمريكا حينها أنها “تستهدف تنظيم “داعش” بضرباتها، إلا أن الأمر الواضح كان استهداف واحدة من أهم المنشآت السورية لإيقافها عن العمل.

ووصل الأمر حتى لتوجيه المنظمات الدولية حينها نداءات عاجلة بخطورة وضع السد واحتمالية انهياره وإغراقه لعدة قرى بسبب الضربات التي تمت.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى