محليات

تسع فرق سورية تتأهل لبطولة الروبوت العربية في بيروت

تأهلت تسعة فرق سورية للمشاركة في منافسات أكبر بطولة عربية في مجال الروبوت والتي ستقام في بيروت بتاريخ 21 نيسان.

وبين عضو الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية الدكتور مهيب النقري، بحسب صحيفة “الوطن” شبه الرسمية، أن “الفرق المتأهلة ستشارك في لبنان للمنافسة مع 147 نادياً لبنانياً”.

وأشار النقري إلى أنه “تم تنظيم المسابقة منذ ثلاث سنوات على أن يتم التوسع بها نحو العالمية، ومن المتوقع أن تشارك مصر وسلطنة عمان والعراق وإيران العام القادم”.

وأوضح النقري أن “البطولة تضم ثلاث منافسات، وهي سباق تتبع الخطط للمرحلة الإعدادية من 12-16 سنة، إذ يتم تصميم روبوتات تتسابق على مضمار محدد”.

وأضاف “أما المنافسة الثانية فهي مسابقة السومر روبوت للمرحلة الثانوية من 16-19 عاماً، إذ يتم إعداد روبوتات تتصارع فيما بينها على حلبة خاصة”.

وتابع: “المرحلة الثالثة هي مسابقة المشاريع التكنولوجية الخاصة بالمرحلة الجامعية، ويتم فيها تنفيذ مشاريع تكنولوجية”.

ولفت النقري إلى أن المسابقة “هدفها الوصول إلى مشاريع وأفكار إبداعية قابلة للتطبيق العملي والصناعي التي يمكن أن تساعد في حل العديد من المشكلات”.

بالإضافة إلى “مساعدة طلاب الجامعات وتلاميذ المدارس والمهتمين بالعلوم والتكنولوجيا في سوريا ولبنان لإبراز طاقاتهم وقدراتهم، عبر تصميم وبرمجة روبوتات تتنافس فيما بينها”.

وتأهلت الفرق التسع السورية بعد مشاركتها في البطولة السنوية الرابعة للروبوت، والتي أقيمت في صالة تشرين الرياضية بدمشق، يوم السبت.

وبلغ عدد المشاركين في تلك البطولة “70 فريقاً، بمعدل 300 مشارك من أغلب المحافظات السورية، منها 22 نادياً من نوادي الروبوتيك في الجامعات والمعاهد والمدارس والجمعيات الأهلية”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى