محليات

مدير مشفى الباسل في حمص لتلفزيون الخبر: المشفى يستقبل 16 ألف مراجع شهرياً لقسم الإسعاف

قال مدير مشفى الباسل في حمص الدكتور ناصر ادريس إن “المشفى يستقبل شهرياً نحو 16 ألف مراجع في قسم الإسعاف و 42 ألف مراجع في قسم العيادات و لكافة الاختصاصات الطبية”.

و أوضح إدريس لتلفزيون الخبر أن “عدد القبولات الشهرية في المشفى يتجاوز 1500 قبول للمرضى الذين تستدعي حالتهم الصحية الإقامة والمتابعة، تحت إشراف الكادر الطبي والفني في المشفى”.

و بيّن الدكتور ادريس أن “المشفى يضم مركزاً للتلاسيميا وهو المركز الوحيد في حمص، كما يضم جهازاً لتفتيت الحصى، وجهازاً للتصوير بتقنية الماموغراف وينفذ 200 صورة شهرياً”.

وتابع الدكتور إدريس “كما أن التوسع الشاقولي الذي أجرته مديرية صحة حمص على بناء المشفى سيلبي حاجة المواطنين ويزيد من القدرة الاستيعابية للمشفى”.

وأضاف إدريس أنه “تم زيادة 3 طوابق اضافية، وملحق تم تصميمه ليتسع إلى 5 غرف عمليات جراحية، و غرفتين لعمليات القلب، ومركز للقثطرة القلبية بالاضافة إلى ثلاث غرف عناية بسعة 18 سرير، و قسم خاص للحواضن يتسع ل 30 حاضنة”.

وبيّن إدريس أن “القدرة الاستيعابية للمشفى ستصبح بعد استلام الطوابق الاضافية نحو 170 سرير”.

وعن حاجة المدينة لمركز جراحة القلب في حمص كونه لا يوجد مركز للجراحة والقثطرة في المشافي الحكومية ، قال الدكتور ناصر إن “هناك نية لدى وزارة الصحة لافتتاح مركز لجراحة القلب في مشفى الباسل في كرم اللوز”.

وقال رئيس قسم العمليات في المشفى الدكتور حبيب النقري لتلفزيون الخبر إن “عدد العمليات المنفذة شهرياً في المشفى يتجاوز 500 عملية جراحية تتراوح بين عمليات كبرى وعمليات صغرى، رغم ضعف الامكانيات وقلة الادوات الجراحية”.

ولفت رئيس قسم العمليات إلى أن ضعف الامكانيات المتاحة لا يؤثر على العمل بشكل كبير لطالما كان هدف الاطباء تقديم الخدمات الطبية، والتخفيف عن المواطن في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة.

وأضاف الدكتور حبيب النقري لتلفزيون الخبر أن “أهم المعوقات التي تعترض قسم العمليات هي قلة المستهلكات التي نستخدمها في غرفة العمليات، ولو توفرت وحدة غسيل وتعقيم في المشفى كان بالامكان استخدام الالبسة القماشية وإعادة غسلها وتعقيمها”.

يذكر أن “مشفى الباسل في كرم اللوز يعتبر بديلاً عن المشفى الوطني الذي دمرته المجموعات المسلحة، بعد دخولها إلى حي القرابيص في 2012 ويقدم المشفى جميع الخدمات الطبية ولكافة أحياء المحافظة”.

محمد علي الضاهر – تلفزيون الخبر – حمص

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى