ميداني

“داعش” يسيطر على حي الزين جنوب دمشق

سيطر تنظيم “داعش” على حي الزين بالكامل جنوبي دمشق، بعد مواجهات استمرت لأكثر من أسبوع مع التنظيمات المتشددة “المعارضة”.

وأعلن التنظيم، عبر صحيفة “النبأ” التي يصدرها، إنه “سيطر بالكامل على الحي منذ مطلع الأسبوع بعد السيطرة على تجمع البناء الأبيض”.

ونقلت الصحيفة عن مصدر عسكري أن “السيطرة جاءت بعد هجوم بالقذائف الصاروخية والعبوات الناسفة على الكتل التي تتحصن فيها فصائل “المعارضة”، وصولاً للسيطرة على البناء الأبيض الاستراتيجي، وقتل حوالي 19 عنصراً من الفصائل”.

وذكر ناشطون “معارضون” أن “الهجوم تركز من قبل التنظيم على المنطقة الفاصلة بين بلدة يلدا وحي الحجر الأسود، وبدأه باستخدام سيارة مفخخة واقتحام أكثر من محور”.

ويعتبر حي الحجر الأسود المعقل الرئيسي لـ “داعش” جنوبي دمشق، إضافة لمنطقة العسالي في حي القدم، إضافة إلى سيطرته على قسم من حي التضامن الدمشقي، كما يسيطر التنظيم على قرابة 70% من مساحة مخيم اليرموك.

فيما ينتشر مقاتلو “هيئة تحرير الشام” في بقعة صغيرة، تُقدر بحوالي 30% من المخيم، كما تنتشر تنظيمات متشددة مختلفة في مخيم اليرموك أبرزها: “أبناء اليرموك” و”كتائب أكناف بيت المقدس” المقربة من حركة “حماس”، و”لواء ضحى الإسلام”، و”جيش الأبابيل”، الذي كان تصدى لمظاهرة مطالبة بالمصالحة في يلدا.

يذكر أن تنظيم “داعش” كان شن هجوماً ضد قوات الجيش العربي السوري في حي التضامن ضمن المنطقة، كانون الأول الماضي، انتهت بسيطرة الجيش والحلفاء على كل المناطق التي تراجعت منها.

وتخضع منطقة شمال غربي مخيم اليرموك، التي تعمل فيها “هيئة تحرير الشام”، لاتفاق “المدن الخمس”، الذي ينص على وقف إطلاق النار بين “الهيئة” وقوات الجيش العربي السوري، وإدخال مساعدات إغاثية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى