محليات

رفع سعر الكيلو من الحمضيات المستلم من الفلاحين عشر ليرات

أعلن وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الدكتور عبدالله الغربي رفع سعر الكيلوغرام من الحمضيات بمقدار عشر ليرات، ليصبح مئة ليرة للصنف الأول، و90 ليرة للثاني، و80 ليرة للثالث، وذلك حسب توجيهات رئاسة مجلس الوزراء.

وأضاف الغربي، للصحفيين، أنه “يتم تسويق كمية تتراوح بين700 طن و800 طن يومياً، وسنجد حلاً لموضوع التسويق”.

وأعرب الغربي عن “أمله في مضاعفة هذا الرقم، ولاسيما مع الإنتاج العالي للحمضيات في الساحل السوري مقارنة بالاستهلاك المحلي”، لافتاً إلى “وجود خطة لبناء معمل للعصائر ورصد المبالغ اللازمة لهذه الغاية”.

وجاءت تصريحات الغربي عقب اجتماعه ومحافظ اللاذقية ابراهيم خضر السالم، مع الجهات المعنية بتسويق الحمضيات في محافظتي اللاذقية وطرطوس لبحث واقع وآليات التسويق الحالية وخطة العمل للمرحلة المقبلة.

وأوضح الغربي، في الاجتماع، أن “الاجتماع شهد نقاشات جدية من مختلف الجهات المعنية بتسويق الحمضيات ويأتي قبل فترة من ذروة الإنتاج المتوقعة خلال الشهر القادم لتذليل صعوبات التسويق”.

وشارك في الاجتماع مدير المؤسسة السورية للتجارة عمار محمد ورئيس اللجنة الاقتصادية في محافظة اللاذقية ومديرا التجارة الداخلية وحماية المستهلك في اللاذقية وطرطوس ورئيس فرع اتحاد الفلاحين ومدير الزراعة وفرع شركة المحروقات سادكوب في اللاذقية.

وكان مجلس الوزراء شكل لجنة مشتركة من وزارات الزراعة والتجارة الداخلية والاقتصاد، بالإضافة للجهات ذات الصلة، من أجل توحيد سعر الحمضيات بين محافظتي طرطوس واللاذقية.

وكان وزير الاقتصاد الدكتور محمد سامر الخليل قال حينها إن “المحصول وصل العام الماضي إلى 750 الف طن”، مؤكداً على “رفع هذا الرقم مع الموسم الحالي بالتوازي مع السعي لزيادة معدل التصدير إلى روسيا، حيث ازدادت صادرات الحمضيات إليها في العام الحالي بنحو 60% عن العام الماضي 2016”.

وتتركز زراعة الحمضيات في سوريا تتركز بـ 80% منها في محافظة اللاذقية و20% في محافظة طرطوس”، بحسب ما أفاد به وزير الزراعة أحمد القادري خلال الاجتماع.

ومشكلة الحمضيات التي يعاني منها المزارعون بكل موسم هو بفائض الإنتاج الذي لا يصرف، وكانت العديد من الآراء تحدثت عن الحل الأفضل والشامل، والذي هو “إقامة معمل العصائر”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى